30+ دعاء يوم الجمعة مكتوب يريح القلب والبال مكتوب 2024

30+ دعاء يوم الجمعة مكتوب يريح القلب والبال مكتوب 2024

لاشك في أن يوم الجمعة من الأيام الفضيلة المُستحب فيها الإكثار من الأدعية والصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وبصفة خاصة قبل غروب الشمس، ومن بين الأدعية التي ينبغي قولها في هذا الوقت:

دعاء يوم الجمعة مستجاب:

  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك. 
  • اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي.

دعاء يوم الجمعة مكتوب

الانتظام على الصلاة وفعلها في الوقت المحدد لها، من أعظم وأجل الأفعال التي يقوم بها العباد، ورب المخلوقات يحب التقرب له بالفرائض التي كتبها على العبد

ولن تستقيم حياة الفرد إلا بها، لذا يتعين على كل مسلم التوجه للخالق بالعبادات التي تجعله يتقرب له، علاوة على ذلك يفضل ترديد دعاء يوم الجمعة والذي يتمثل فيما يلي:

اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا راد كل غريب لا تجعل بيني وبينك في رزقي أحدًا سواك، اللهم بفضلك وكرمك اجعلني أغنى خلقك بك، اللهم مغفرة من عندك تسعد قلبي يا جبار.

اللهم في هذا اليوم المبارك العامر بذكرك ورحمتك هب لنا غنى لا يطغينا على العباد، اللهم ارزقنا صحة لا تلهينا عن طاعتك، اللهم أنعم علينا بنعمة البر والتقوى.

اللهم ارزقني رزقا طيبا يغنيني عن سؤال العالمين، وارحمني رحمة واسعة تطمئن بها روحي، اللهم وأغدق على حياتي النعيم الذي لا ينفد، اللهم بارك لي فيما أعطيتني.

اللهم ارزقني الستر فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم اصرف عن حياتي كل ذي شر واجعلني من المهتدين الذين يصلحون في الأرض.

دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

التوكل على الله من شيم المتقين الذي يبغون رضا الله، لذا يتعين على كل عبد يرغب في الدخول إلى الجنة تطبيق تلك العبادة، حتى يغنم من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة، وفي الحقيقة يشعر العبد بالرضا الداخلي حينما يسلم أمره كله لله ولا ينتظر أي شيء من العباد بل يطلب من الخالق فقط كل ما يريد، ويستطيع المسلم  قول دعاء يوم الجمعة حينما يأتي ذلك اليوم؛ كالتالي:

  • اللهم يا مالك الملك يا من ترزق من تشاء بغير حساب، اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا واجعلنا من الهادين الراضين بقضائك وقدرك يا رحمن.
  • لا إله إلا الله رب السموات والأرض الغفور الرحيم، الذي يعطي بدون حساب، اللهم اجبر كسر قلبي واسقني السعادة والهناء، اللهم تولى أمري وأمر من أحب.
  • اللهم اجبر كسرى وطيب الجراح التي علقت في قلبي، يارب اجعل لساني رطبا بذكرك وقلبي عامرا بشكرك، واهدني إلى الطريق المستقيم.
  • اللهم لا تحوجنا لأحد واكفنا بحلالك عن حرامك وارزقنا الثبات في الأمر كله، اللهم طهر عقلي من سوء الفكر، وحياتي من الذنوب والمعاصي.

دعاء يوم الجمعة

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

استجابة الدعاء هو الأمر الذي ينتظره كل عبد فهو يرفع يديه متضرعا للخالق وينتظر منه تحقيق الإجابة، والمسلم الفطن هو من لديه يقين بأن الله يؤخر الأمر عنه إن كان ينتج عنه الضرر، فما أخر الله أمرا عن عبد إلا لخير يراه الله وحده، وليس على الإنسان أن يبحث عن الأسباب بل عليه التأني وانتظار الفرج، علاوة على قول دعاء يوم الجمعة كالتالي:

  • اللهم ارزقني صحة في الجسد، وأكرمني بسعة في الرزق، اللهم لا تجعل سعادتي بيد أحد من خلقك وكن بي رحيما يا الله، اللهم ارزقني السعادة أينما توليت.
  • أسألك يا رب العباد توبة قبل الموت اللهم اجعلني أنطق الشهادة عند وفاتي، اللهم ارزقني العفو والعافية وأمني من العذاب يوم تبعث العباد، اللهم النجاة من السعير.
  • اللهم ارزقني الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، أسألك يارب لذة النظر إلى وجهك الكريم، يارب ارزقني فيضا من الرحمة والمغفرة التي لا تزول.
  • اللهم اجعل عملي خالصا لوجهك الكريم واختم لي بالخير يا رحمن، اللهم اغفر لي ما مضى وأصلح لي ما بقى واعف عني، اللهم ولا تجعل للظالمين سلطان على حياتي.

اطلع على: بوستات دعاء للميت يوم الجمعة

آداب يوم الجمعة

يمكن قول دعاء يوم الجمعة وتضمين كافة التضرعات التي يحتاج لها العبد في حياته، علاوة على اتباع الآداب الخاصة بذلك اليوم، وهي كالتالي:

صلاة ركعتين

  • يفضل أن يصلي العبد ركعتين يوم الجمعة حينما يكون في المسجد، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا جاء أحدكم يوم الجمعة وقد خرج الإمام فليصلي ركعتين”.

سماع الخطبة

  • يفضل أن ينصت العبد بمجرد الدخول إلى المسجد ولا يتحدث إلى من يجلس بجواره، علاوة على ذلك يجب عليه الاستماع إلى ما يقوله الخطيب، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا قال الرجل لصاحبه يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت فقد لغا”.

الإفساح للناس

  • يفضل الإفساح لمن يأتي أثناء الجلوس في المسجد، وتجنب الجلوس مكان أي شخص تحرك من مكانه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يقيمن أحدكم أخاه يوم الجمعة ثم ليخالف إلى مقعده فيقعد فيه ولكن يقول افسحوا”.

الاغتسال والتطيب

  • يتعين على المسلم الاغتسال حينما يصحو من النوم أو قبل الذهاب إلى الصلاة، ومن الجيد التطيب وغسل الأسنان بالسواك حتى تصبح رائحته جميلة.[ref]https://www.islamweb.com/ar/fatwa/149139/[/ref]

دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

الرزق من أكثر الأمور التي يتقصى عنها العباد ولو صبر الفرد لأتاه رزقه وهو جالس في مكانه، ومن الجيد أن يسعى الفرد من أجل الكسب الحلال ويتخلى عن سؤال البشر

ولا يقتصر الرزق على الأموال فقط، فكل شيء في حياة العباد رزق، على سبيل المثال الصحة والذرية وبر الوالدين والتوفيق في المذاكرة، لذا يتعين على المسلم أن يحمد الله في كل حين، بالإضافة إلى ذلك عليه قول دعاء يوم الجمعة كالتالي:

يارب أسألك زيادة في الدين وبركة في العمر، اللهم اجعل لي وذريتي إلى يوم الدين نصيبا من الجنة، اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا مباركا فيه بفضلك ورحمتك.

اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك يا رحمن، اللهم الثبات لقلبي على دين الحق، يارب اجعل بسمتي عادة وحديثي عبادة وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم طمأنينة ترافق حياتي.

اللهم إني أسألك حسن عاقبة الآخرة وصلاح الحال في الدنيا، اللهم إني أعوذ بك من الشك والنفاق، اللهم ارزقني البر والتقوى أينما توليت، واحفظ لي أهلي وأحبتي.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وارزقني الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم ارزقني الخير الدائم الذي يغنيني عن العالمين.

دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة مفاتيح الجنان

يفضل أن يستيقظ العبد باكرا ويقول دعاء يوم الجمعة في صبيحة ذلك اليوم، بالإضافة إلى ذلك عليه قراءة أذكار الصباح، فهي تعطي القلب راحة وتجعل النفس مطمئنة طوال اليوم، ومن جهة أخرى يستطيع الفرد إكمال يومه بسلام وأمان دون عصبية أو انزعاج، ومن الجيد إطلاق الابتسامة والتفاؤل بأن الغد جميل وشيق، ومن أجمل التضرعات التي يرفعها العبد للخالق ما يلي:

  • أسألك يا الله في هذا اليوم الطيب العامر بذكرك أن تجعل قلبي لا يخشى إلا سواك، اللهم ارزقني الأمان والرضا واجعلني من المنصورين برحمتك وفضلك يا الله.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك الصالحين المتقين، اللهم رحمتك أرجو ورضاك هو غايتي ومطلبي، اللهم ارفع مقتك وغضبك عن حياتي.
  • اللهم ألطف بقلبي ونجني من الهم، اللهم اصرف عن حياتي السوء، اللهم انصرني على كل عدو ظالم يبغى الوصول إلى حياتي وتدميرها.
  • أسألك اللهم في عصر هذا اليوم الجميل المبارك أن تبشرني بما يسر قلبي وينشر الرضا في حياتي، اللهم اهدني إلى الطريق المستقيم الذي يأخذني إلى جنة عرضها السموات والأرض.

اطلع على: دعاء اللهم عام جديد من عمري

دعاء يوم الجمعة للحبايب

الأهل والأحباب تكون لهم معزة خاصة في القلب، فهم الذين يساندون الفرد وقت شدته علاوة على ذلك يحاولون معه بكل السبل كي يخرج من دائرة الحزن التي يدخل فيها نتيجة مروره بمشكلة أثقلت صدره، ومن الجيد قول عبارات تجعل قلبه مطمئن ويستشعر أنه لا يعيش وحيدا في تلك الحياة، ومن الأفضل قول دعاء يوم الجمعة مخصصة للأحباب؛ كالتالي:

أسألك يا رب العباد أن تنزل على أحبتي فيضا من رحمتك، اللهم إني أسألك أسألك قرة عين لا تنقطع، اللهم ارزقني الراحة والأمان أينما توليت.

اللهم بشر أحبابي بخير ما بشرت به عبادك الصالحين، اللهم احفظهم أينما ذهبوا وتولى أمرهم أينما وضعوا الأقدام، اللهم أصلح لهم الحال وارح لهم البال.

يا رب في يوم الجمعة امنح أحبتي من كل ما يتمنون، اللهم واصرف عن طريقهم رفقاء السوء، واجعلهم من القانتين الذين يقبلون عليك دائما.

يارب اسألك في هذا اليوم الطاهر العامر بتقوى الله ورضاه، أن تظل أحبتي تحت ظل عرشك العظيم يوم لا ظل إلا ظلك، وأن تقيهم السيئات والفتن.

اطلع على: دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة مكتوب كامل

دعاء يوم الجمعة لقضاء الحاجة

يسعى كل فرد في الحياة من أجل قضاء الحاجات التي يرغب بأن تكون ضمن أساسيات حياته، ومن الجيد السعى خلف ما يريد طالما في مصلحته ويبغي به رضا الله، ولكن يتعين على العبد التخلي عن الأمور السيئة التي تزعزع الأمن والسلامة وتجعل حياة الفرد ممتلئة بالمشاكل والبلاء، ويفضل أن يهتم المؤمنون بالتضرع لله وقول دعاء يوم الجمعة كالتالي:

  • اللهم في يوم الجمعة حقق لي مطلبي، اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، اللهم اصرف عني الفتن.
  • “اللهم في هذا اليوم المبارك اغننا بالعلم وزينا بالحلم، اللهم حقق لنا الأمنيات واقض لنا الحاجات، اللهم زلل لنا الصعاب وارزقنا توبة تصلح لنا الحال.
  • اللهم في هذه الجمعة الطيبة المباركة أكرمنا بالتقوى وجملنا بالعافية، اللهم اجعلنا من المنصورين أينما ذهبنا، اللهم انفعنا بما علمتنا.
  • اللهم يا قاضي الحاجات علمنا ما ينفعنا وزدنا تقوى وصلاح، اللهم اصرف عنا النار ونجنا من كل سوء، اللهم إنا نعوذ بك من الحيرة.

دعاء يوم الجمعة قصير

يعتبر النظر إلى وجه الله يوم القيامة الأمنية الأعظم لدى المسلمين، لذا يجب على العبد الاستعداد لتلك اللحظة جيدا ويكون ذلك بكثرة الطاعة وتطبيق الأعمال الصالحة وتنفيذ كافة الأوامر التي نزل بها القرآن، علاوة على اتباع سنة النبي محمد الذي أتى إلى العالمين ليخرجهم من الضلال إلى النور، ومن الجيد الإكثار من التضرع لله في كل حين بالإضافة إلى قول دعاء يوم الجمعة كالتالي:

  • اللهم أنعم على قلبي بالطمأنينة واصرف عن حياتي الخوف، اللهم نقي قلبي من كل ألم يعتصره، واجعل أعمالي الطيبة في ميزان حسناتي.
  • اللهم اصرف عن قلبي كل أنواع البلايا، اللهم نجني وأهلي  من السوء، واجعلنا ممن هديتهم بدايتك، اللهم رحمتك أرجوا.
  • اللهم ارزقني الهداية والبر، وأرشدني إلى طريق الحق، اللهم في هذا اليوم المبارك أسألك أن تصرف عني سبيل الضلال، برحمتك يا ملك الملوك.
  • اللهم ارزقني الطاعة والصلاح وأبعدني عن فعل المنكرات، اللهم أرح نفسي من كل بلاء، اللهم اصرف عني شتات الأمر واجعلني من المجبورة قلوبهم.

اطلع على: دعاء السنة الجديدة مكتوب

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

يتعين على المسلم التحري عن ساعات الاستجابة والتضرع لله في وقتها ومن الجيد قول دعاء يوم الجمعة لأن فيها ساعة استجابة لا ترد، لذا يمكن الإكثار من الدعاء على مدار اليوم لعلها تصادف تلك الساعة ويفوز العبد في الدنيا ويجد الخير والنعيم في الآخرة، ومن أقوى التضرعات التي يتقرب بها المسلم للخالق ما يلي:

  • اللهم أكرمني بعفوك ولطفك وامحو من حياتي الزلات ودبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير، اللهم يسر لي كل أمر عسير يثقل حياتي، اللهم النجاة من الغم.
  • اللهم استجب دعائي ويسر لي السعادة والراحة، واقض حاجتي التي أتمناها، اللهم الستر والرضا والسعادة، اللهم ألهمنا الصبر على البلاء.
  • اللهم احيينا مستورين وأمتنا مستورين، اللهم اكتب لنا السعادة ونجنا من كل بلاء أحل على رؤسنا، وقنا شر الفتن التي تطوف حولنا، واحفظ لنا الأبناء.
  • اللهم أكرمنا بلقائك مستورين، اللهم ولا تحرمني خيرك بقلة شكرنا، يارب لا تخذلني بقلة صبري، اللهم احفظ لي إخوتي وارزقهم السعادة دائما وأبدا.

دعاء يوم الجمعة المباركة

يعتبر يوم الجمعة وشهر رمضان من أكثر الأيام المباركة، لذا يفضل أن يستغلها العبد في التقرب لرب العباد والتضرع له، حتى تصفو نفس الإنسان وتصبح في وضع أفضل، وفي الواقع قلة الذكر تؤثر على نفسية الشخص، حيث تجعل صدره ضيقا حرجا ولا يستطيع فعل أي شيء من أجل التقدم في حياته، ومن الجيد قول دعاء يوم الجمعة؛ كالتالي:

اللهم إني أعوذ بك من السوء الذي يقصم الظهر ويحير النفس ويجعل القلب يتألم، اللهم النجاة من كل أمر يحزن النفس ويجعلها حزينة.

اللهم أنت الحليم الكريم الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، اللهم أنت الجواد الذي يعطي بدون حساب اللهم النجاة والرحمة.

اللهم اغفر لي جميع ذنوبي وتجاوز عن جهلي الذي أثقل ظهري، اللهم أغثني من المرض وسيء الأسقام، اللهم لا تقهر لي قلب ولا تزل لي نفس.

اللهم زين حياتي بالتوبة واغفر لي ذنبي اللهم نجني من الضيق الذي يستوطن روحي، اللهم ثبتني على الصراط يوم الحشر، اللهم كن معي يا رحمن.

دعاء لمن تحب من القلب يوم الجمعة

ينتظر الشخص دائما دعاء الأحباب ومن الجيد تذكر الأصدقاء حينما يرفع العبد يديه متضرعا لربه، فهو لا ينتظر من صديقه الحقيقي غير ذكره في دعائه، وفي الواقع تصبح حياة الفرد أفضل حينما يكثر من التوبة كلما فعل ذنب، وكثرة فعل المعاصي تجلب ظلمة في القلب لا يقدر على تجاوزها إلا من عاد تائبا إلى ربه ويمكن قول دعاء يوم الجمعة كالتالي:

اللهم ارزق من أحب السعادة واجعلهم بخير أينما وضعوا أقدامهم، اللهم اصرف عنهم السوء، واجعلهم من المتقين الأخيار.

اللهم وفق أحبابي لكل خير، وارزقهم نفسا هادئة مطمئنة، اللهم أبعد عنهم شتات العقل ومس الضر، وأنر حياتهم بالبر وطيب خاطرهم.

اللهم يا مؤنس كل وحيد كن لأحبتي مؤنسا، اللهم ارزقهم البر والسعادة وطيب الخاطر، اللهم اغفر لهم الزلات وتجاوز عنهم يا تواب.

اللهم ارزق أصحابي الستر، ربي إن كان هناك ذنب يحول بينهم وبين تيسير أمورهم فاغفره لهم، وارزقهم الثبات يوم الحشر، اللهم نجهم من الهلاك.

اللهم في يوم الجمعة

يفضل أن يعيش العبد حياته بعيدا عن الهموم والأحزان، لأن كلاهما يجلب الضيق ويجعل الفرد يشعر بالتعاسة طوال حياته، ولن تستقيم حياة العبد إلا حينما يسلم أمره للباري جل في علاه، والله تعالى لا يبتعد عن مسلم تقرب منه طالبا الصلاح والعون، والحياة مهما استمرت لن يشعر الفرد فيها بالراحة إلا إذا جعل رضا الخالق نصب عينيه، ويفضل أن يكثر العباد من قول دعاء يوم الجمعة كالتالي:

  • اللهم في يوم الجمعة ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك، اللهم اكتب لي ولمن لهم فضل علي النجاح والتوفيق.
  • اللهم في يوم الجمعة أسألك ألا تحجب دعوتي، اللهم بقدرتك على الخلق لا ترد مسألتي، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته اللهم ولا تكلني إلى حولي وقوتي، واجعلني من المتفائلين.
  • اللهم اكتب لمن أحب تغييرًا للأفضل في نفسه وحاله وماله وولده، اللهم أعطه من كل ما يتمنى، اللهم ارزقه من فضلك وكرمك وكن له نصيرا.
  • أسألك اللهم في يوم الجمعة أن تمدنا برحمتك، اللهم امنع عنا البطش والنقمة وأمدد لنا من لدنك رزقا حلالًا واجعل التوفيق حليفا لنا.

دعاء يوم الجمعة مستجاب للزواج

الزواج من أهم الأمور التي يتعين على الفرد فعلها وهو في سن الشباب، لأن فيه الونس والراحة علاوة على المحبة والألفة، ولن يهدأ الفرد وترتاح نفسه إلا مع شريك مخلص يقدر جميع الأفعال التي يقوم بها، فالزواج في الأصل قائم على المودة والرحمة ومن الجيد قول دعاء يوم الجمعة من أجل طلب الشريك الصالح الذي يعين على الحياة؛ كالتالي:

  • أسألك يا رب العباد في هذه الجمعة المباركة أن تكرمني بالزوج الصالح، وأن تكتب لي تغيرا للأفضل في حياتي، اللهم هداية من عندك يا الله.
  • اللهم في هذه الجمعة المباركة لا تجعلني وجعا لمخلوق، اللهم وارزقني الشريك الصالح الذي لا يمل، اللهم اصرف عني الخذلان.
  • اللهم في هذا اليوم الجميل عوضني بالزوجة الصالحة، اللهم امنحني البركة في الزواج وفي الذرية وفي الأهل، اللهم اجعلني بارا بوالدي في حياتهم وبعد الممات.
  • أسألك يا رحمن يا رحيم أن تشرح صدري للتقوى، وأن تبعد عني السوء، اللهم أكرمني بالزوج الصالح، وجمل حياتي بطاعتك.

دعاء يوم الجمعة للمريض

يشعر الفرد بالضعف الحقيقي حينما ينزل عليه بلاء المرض، حيث يشعر بأن جسده بالكامل غير قادر على المقاومة، ومن جهة أخرى يتمنى لو أن الموت يأتي كي يأخذه بعيدا عن الحياة، ويفضل أن يستعين المؤمن بالله ويدعوه كثيرا كي يخلصه من الأسقام ويرفع عنه البلاء الذي نزل به، ومن الجيد قول دعاء يوم الجمعة بحيث ينطوي على عبارات الشفاء للمريض؛ كالتالي:

  • اللهم في هذا اليوم المبارك أسألك أن ترزقنا جنتك، أسألك اللهم الشفاء لي ولكل مريض نزل به السقم، اللهم اعف عني.
  • اللهم في هذا اليوم الطيب اعف عني وعن كل مريض أصابه الداء اللهم فرج كرب كل مكروب واغفر ذنب كل مسلم تائب، اللهم رحمتك ورضاك وعفوك.
  • اللهم إني أسألك أن تتجاوز عما يثقل صدري وأن ترزقني الطمأنينة، اللهم الشفاء العاجل لمن أحب، اللهم اعف عن كل مريض أرهقه السقم.
  • يارب نزل بعبدك الضعيف المرض ولحق بجسده الضعف والتعب، اللهم بقدرتك على العباد اشف كل مريض لا يستطيع الاعتماد على نفسه.

ادعية يوم الجمعة للميت

الموت من فواجع الأقدار التي لا تتمكن النفس من تقبلها بسهولة، حيث يبدأ الحزن من الفراق كبيرا في القلب ثم يصغر مع مرور الزمن، لكن لا يمكن نسيان الشخص الذي رحل عن الحياة، فهو شخص عزيز لا يمكن نسيانه أبدا، ومن الجيد تذكر من واره القبر بالصدقات والاستغفار، ومن الجيد ترديد دعاء يوم الجمعة للمتوفي بما يلي:

اللهم في هذه الجمعة الطيبة اغفر لكل رحل عن حياتنا، اللهم ثبته عند السؤال واكتب له نصيبا من جنات الفردوس الأعلى، اللهم ارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء.

يارب اجعل القبر باردا على من رحل عنا، اللهم كما أحسن إلينا في الدنيا عوضه خيرا، اللهم نقه من الخطايا واجعل ميزانه ثقيل بالحسنات.

أسألك يا الله أن تنزل الرحمات على كل من تركوا الدنيا وذهبوا إليك، يارب أنت تعلم أنه لا حول لهم ولا قوة فارحمهم بقدرتك.

اللهم في هذه الجمعة العامرة بذكرك ولطفك اغفر وارحم لجميع المسلمين الذين لا يجدون من يدعو لهم، اللهم اجعل مثواهم الفردوس الأعلى، واعفو عن سيئاتهم.

دعاء يوم الجمعة

ادعية الجمعة مكتوبة للأصدقاء

الصديق الحقيقي هو من يقف بجانب صديقه في كل حين سواء كان يمر بفترات سعادة أو حزن، وما أجمل أن يكون لدى الفرد صديق يعينه في كل درب يخطوه، علاوة على ذلك يقف بجانبه حينما ينزل البلاء محلقا في جنبات حياته، ومن الجيد مساندة من يحتاج إلى شخص يقف بجانبه، علاوة على تذكره في دعاء يوم الجمعة والذي يكون كالتالي:

  • اللهم استجب دعوتي وثبت حجتي اللهم أدم على حياتي نعمة الأصدقاء وألف بين قلوبنا، اللهم اصرف عنا كل شر يلحق بنا، اللهم طهر روحي ونقي قلبى برحمتك.
  • اللهم اجعل لأصدقائي حظ من خيرات الدنيا، اللهم ارزقهم من نعيم الآخرة، اللهم أكثر مالهم وولدهم، اللهم وبارك لي فيما أعطيتهم وقهم السيئات التي تجعل القلب عاجزا
  • اللهم احفظ أصدقائي من السوء واصرف عنهم شر القدر وارزقهم من حيث لا يحتسبون، اللهم ارزقهم السلامة أينما ذهبوا.
  • اللهم ارفع قدر أصدقائي عندك، وأكرمهم بأعلى الدرجات، اللهم وارزقهم من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات، اللهم ارزقهم الاستقرار.

دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة مكتوب كامل

الاستيقاظ مبكرا وقضاء صلاة الفجر في وقتها من أجمل الأمور التي يمر بها العبد في حياته، حيث يشعر أن حياته ميسرة ويومه يمر بسلاسة وسهولة.

علاوة على ذلك يجد متسعا في رزقه وتأتيه الخيرات من حيث لا يحتسب، أما النوم عن الصلوات المكتوبة فهو يجلب الفقر ويجعل حياة العباد ممتلئة بالهموم، ومن الجيد قول دعاء يوم الجمعة كالتالي:

  • اللهم يامن تقلب القلوب كيفما تشاء أنظر إلى قلبي بعين رحمتك، اللهم في هذا اليوم الطاهر امح أحزاني، اللهم برحمتك اشف آلامي إنك ولي ذلك والقادر عليه.
  • اللهم اجعل خير أيامي يوم لقائك، اللهم أحسن خاتمتي واصرف عن حياتي سوء الأقدار، اللهم النجاة من كل ما يضيق الصدر ويتعب الفكر.
  • اللهم خفف حملي الذي يقف عقبة فوق ظهري، اللهم اجعلني أعبر الصراط بسلام، اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها، اللهم أنس قلبي بقربك.
  • اللهم في ليلة الجمعة احفظ ذريتي من العين، وارزق أبنائي النجاح والتوفيق، اللهم أبعد عنهم الفتن واجعلهم مجبورين، اللهم لا تسلط عليهم من لا يخافك.

حالات دعاء يوم الجمعة للواتس اب

عمل الطاعات من الأمور الهامة التي تجعل الفرد يتقدم في حياته، لذا يجب على الفرد تجنب التقصير في الفرائض وما أمر الله به، علاوة على اتباع سنة المختار والتقرب له بالنوافل، ولن تكون حياة العبد هادئة وممتلئة بالطمأنينة طالما كان بعيدا عن المولى جل في علاه، ومن الجيد أن يكثر العبد من طلب الهداية في دعاء يوم الجمعة كالتالي:

  • يارب أسألك أن تزيل الشدة التي التقي بها في كل جنبات حياتي، اللهم ارزقني العفاف والغنى، اللهم أبعد عن حياتي المتكبرين وأصحاب المصالح ومن يريدون إفساد حياتي.
  • اللهم أسعدنا وأسعد كل من يرغب في إسعادنا، اللهم هون علينا كل مصيبة ورد إلى حياتنا كل غائب واغفر لكل عزيز رحل من حياتنا.
  • اللهم اغفر لنا ما قد سلف واجعل القادم في حياتنا أفضل، اللهم طهر قلوبنا من كل هم يثقلها، وارحمنا برحمتك التي وسعت السموات والأرض.

شاهد المزيد : دعاء للميت مكتوب يخفف عنه العذاب

أعمال مستحبة في يوم الجمعة

يمكن ترديد دعاء يوم الجمعة في صباح هذا اليوم أو حينما يحل الليل، ومن الجيد عدم ترك هذا اليوم يمضي دون الانتفاع بالنفحات التي يتضمنها، وفي الواقع يمكن فعل الكثير من الأعمال المستحبة في ذلك اليوم؛ كالتالي:

الصلاة على النبي يُستحب أن يقوم الفرد بالإكثار من الصلاة على النبي في ليلة الجمعة، والاستمرار على تريدها حتى يأتي مغرب اليوم الثاني.
تبكير الخروج يتعين على المسلم الخروج مبكرا للصلاة في يوم الجمعة، علاوة على الجلوس في المسجد وتلاوة القرآن حتى تقام الصلاة.
سورة الكهف يتعين على المسلم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، فهي تضيء للعبد ما بين الجمعتين، ويمكن أن يتلوها في أي وقت من اليوم.
الإكثار من الدعاء يفضل أن يكثر المسلم من قول الأدعية المأثورة، علاوة على ترديد الأدعية التي يرغب في تحقيقها، لأن هذا اليوم فيه ساعة استجابة، علاوة على ذلك عليه أن يذكر الله باستمرار.

محظورات يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة من أكثر الأعمال التي يستحب أن يقوم بها المسلم، وهناك بعض المحظورات التي يتعين عليه تجنبها؛ وهي كالتالي:

البيع والشراء

  • يتعين على العباد التوجه إلى صلاة وتجنب البيع والشراء في وقت أذان الجمعة.

ترك الصلاة

  • بعض الرجال يتركون صلاة الجمعة ولا يؤدونها في وقتها، أو يذهبون إلى المسجد بعد انتهاء الخطبة تماما

قال النبي صلى الله عليه: ” لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم وليكونن من الغافلين”.

ترك الاغتسال

  • يسهر بعض المسلمين الليل بأكمله ولا يصلون الفجر، علاوة على ذلك يستيقظون متأخرين ويتركون الاغتسال.

تطويل الخطبة

  • قد يقوم الإمام بتطويل الخطبة ونسيان أن هناك الكثير من الناس لديهم أعمال ومصالح مهمة.

يفضل الإكثار من طلب الهداية والمغفرة في دعاء يوم الجمعة، علاوة على التضرع لرب العالمين بكل الخير الذي يريده العبد، وفي الحقيقة تكون حياة المسلم أجمل وأفضل عندما يطيع الخالق في كل ما أمر به، ويبتعد عن الذنوب والمعاصي.

بالإضافة إلى النميمة التي تجلب القطيعة وتجعل الحياة سيئة للغاية، ويفضل أن يهتم العبد بالعادات التي تجلب الحسنات على سبيل المثال الذكر وصلاة النوافل.

إغلاق