أي القوى التي تسبب تقارب الصفائح ؟

أي القوى التي تسبب تقارب الصفائح  ؟

يطلق على الصفائح الأرضية بالصفائح التكتونية وأيضًا صفائح الغلاف الصخري، وتتشكل من مجموعة كبيرة من الصخور شديدة الصلابة، وسُمك وحجم تلك الصفائح مختلف، وقد يصل إلى آلاف الكيلو مترات.

القوى التي تسبب تقارب الصفائح

القوى التي تسبب تقارب الصفائح

يطرح الكثيرون تساؤل حول أي القوى تسبب تقارب الصفائح، وتكمُن الإجابة على هذا السؤال في أنها قوى الضغط.

حيث تتسبب هذه القوى حركة الصفائح التكتونية التي تكون سابحة على طبقة الوشاح، ينتج عنها الحركة التي تُمثل التضاريس الخارجية على سطح القشرة الأرضية.

أنواع حدود الصفائح

  • الحدود المتباينة: تحدث هذه الحدود عندما يتعرض صفيحتين غير متقاربتين للانزلاق، وتبدأ أن تتشكل على الأرض فينتج عنها الوديان المتصدعة، أو قد تحدث أصل البحار، ويتكون من خلالها تلال وسطي للمحيطات.
  • الحدود المتحولة: تظهر الحدود تحت الماء، وفوق الأرض، حيث تكون محيطة للصفيحة التكتونية بحدودها المتحولة، وذلك بعد أن تتعرض للانزلاق، أو عندما تبدأ أطرافها تتعرض للتآكل، بسبب التصادم الناتج والاحتكاك الذي حدث بين الصفيحتين.
  • الحدود المتقاربة: تظهر هذه الحدود عندما يحدث انزلاق يتقاربوا من بعضهما، حيث تتقابل قشرتين محيطين معًا فيحدث تكون للخنادق والجزر المحيطة، أو تتقابل القشرة المحيطة بقشرة أخرى قارية فتشكل سلاسل جبلية.

لا يفوتك أيضًا: نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين

نظرية الصفائح التكتونية

تُعد هذه إحدى النظريات العلمية التي تشرح حركة الصفائح التي يتكون منها القشرة الأرضية، وتم اعتماد هذه النظرية من خلال مفاهيم تمدد قاع المحيطات ونظرية الانجراف الصخري.

فتُحدد النظرية النسبة الحركية للصفائح الأرضية نمط الحدود فيها، سواء كانت حدود متباينة أو متحولة أو متقاربة، وينتج عن ذلك تشكل التضاريس من هضاب وجبال.

فيحدث تصدعات وانزلاقات وبراكين وزلازل، فيمكن أن تقدر النسبة الحركية للصفائح من خلال تلك النظرية بمعدل 10 سم كل عام.

لا يفوتك أيضًا: هل الستار هو المنطقة التي تلي القشرة الأرضية

أنواع الصفائح الأرضية

  • الصفائح القارية

تتكون الصفائح القارية بسبب الحدود المتقاربة، حيث إن هناك تصادم يحدث مع الصفائح المحيطية حتى تطفو الصفائح القارية إلى أعلى، وتتشكل الصهارة، حيث تترك قشرة قارية جديدة.

تتشكل الصفائح القارية من صخور الجرانيت، لذا تحتوي على كمية ضخمة من البوتاسيوم والصوديوم والعديد من العناصر الأخرى، التي ينتج عنها صخور فلزية، فيمكن أن يصل كثافتها إلى 162 رطل أو 172 رطل لكل قدم مربع.

هذا الأمر يجعل الصفائح القارية تطفو فوق الصفائح المحيطية التي تتواجد تحت سطح البحار، يصل عمر الصخور القارية إلى 4 مليار سنة، ويكون عمرها أطول بكثير من عمر الصفائح المحيطية، كما أن سمكها يصل إلى 50 ميل.

  • الصفائح المحيطية

تتشكل الصفائح المحيطة بسبب الحدود المتباعدة، حيث ينتج من خلالها قشرة محيطية جديدة من قبل الصهارة، وتبدأ في الظهور على هيئة براكين تتحول إلى مجموعة من الصخور المحيطية النارية بعد أن تبرد.

كذلك تحتوي هذه الصفائح على مجموعة من صخور البازلت، وكذلك الصخور الصلبة الخشنة التي تحتوي على عناصر الحديد والكالسيوم والعديد من العناصر الأخرى.

بسبب كثافة عنصر الحديد بها نجد أنها أكثر تقلًا وكثافة، فيمكن أن يصل وزن اللوح الصخر المحيطي الواحد إلى 200 رطل لكل واحد قدم مكعب.

هناك اختلاف للصفائح المحيطية بسبب عمرها، خاصةً لو تمت مقارنتها بالصفائح القارية، ويصل عُمر الصفائح المحيطية إلى أقل من 200 مليون سنة.

يصل سمكها إلى 4 أو 5 ميل فقط بعكس الصفائح القارية التي يصل سمكها إلى 25 ميل، وتغطي 71% من السطح.

لا يفوتك أيضًا: أين نجد معظم الماء العذب في الأرض؟

أنماط المعالم الجغرافية على حدود الصفائح

أي القوى تسبب تقارب الصفائح

  • الخنادق: تتكون نتيجة التقاء لوحان صخريان بالحدود المتقاربة، مما يدفع اللوحة الكثيفة عن غيرها إلى أسفل، فيتشكل خنادق.
  • البراكين: تظهر البراكين بسبب الحدود المتقاربة التي ينتج من خلالها منطقة الاندساس، وتتكون بسبب ارتفاع الصهارة إلى السطح.
  • سلاسل الجبال: تحدث بسبب تصادم ناتج بين لوحتين قارتين، ينتج عنه ضغط كبير يتسبب في ظهور السلاسل الجبلية مثل جبال الهيمالايا.
  • حواف: تظهر بسبب الحدود المتباعدة، حيث إن الصهارة تطفو فوق سطح الأرض، لتشكل قشرة مستجدة.

تستمر الأرض في الدوران طوال الوقت حتى ولم يشعر بها الإنسان، ويعود هذا إلى تقسيم سطح الأرض إلى العديد من الأجزاء التي تعرف بالصفائح التكتونية.

إغلاق