ما هي درجات اللون الزيتي؟

ما هي درجات اللون الزيتي؟

يحمل اللون الزيتي سحرًا خاصًا يجعل الكثير يعجبون به، ذلك أنه يجمع بين الدفء والبهجة، بين النعومة والحِدة، لذا ترى أنه يكثر استخدامه في الملابس بمختلف درجاته، وكذا في التصاميم المختلفة والدهانات في المنازل، وهو مزيج عجيب بين اللون الأحمر والأخضر والأصفر بنسب ومقادير معينة.

اللون الزيتي ودرجاته

لا عجب أن اللون الزيتي أحد الألوان ذات الدرجات المتعددة، والتي بعضها فاتحًا وبعضها داكنًا، والبذي يعطي رونقًا وجاذبية كبيرة لمرتديه، ويعبر الفاتح منه على الكلاسيكية ويعطي إحساس الجدية والصرامة في الوقت ذاته.

ما هي درجات اللون الزيتي؟

1- اللون الزيتي الأخضر

ما هي درجات اللون الزيتي؟

يعد من أكثر الدرجات قُربًا للّون الأخضر، ذلك أن مزيجٌ بين اللون الأخضر بكميات كبيرة مع اللون الأحمر بمقدار أقل.

يعد من الدرجات الشتوية بشكل أكبر، ذلك أنه يتمتع بالدفء والنعومة بشكل كبير.

2- اللون الزيتي الفاتح

ما هي درجات اللون الزيتي؟

هو أكثر درجات اللون الزيتي نعومة ورقة، مما يجعله يتناسب مع كثير من الألوان الهادئة، لاسيما في الملابس.

يمكن الحصول على تلك الدرجة الرائعة من اللون الزيتي من خلال مزج الكثير من اللون الأخضر وإضافة بعضًا من اللون الأصفر من ثم الحصول على هذا اللون الرائع.

3- اللون الزيتي الداكن

ما هي درجات اللون الزيتي؟

هو أكثر درجات اللون الزيتي قربًا للأجواء الشتوية، وذلك أنه يرمز إلى الكآبة والحزن إلى حد كبير، على عكس غيره من درجات اللون الزيتي.

يتم الحصول على تلك الدرجة بالتحديد من خلال مزج الكثير من اللون الأخضر مع نسبة أقل من لوني الأحمر والأصفر، ويحتوي على درب من الغموض بشكل كبير.

لا يفوتك أيضًا: درجات اللون الموف البنفسجي الفاتح والغامق

دلالات اللون الزيتي في علم النفس

إن مُرتدي أحد درجات اللون الزيتي أو محبيه بشكل عام توجد لهم الدلالة في علم التي تدل على شخصيتهم من خلال تفضيلهم لهذا اللون، والتي يتميزون بها عن غيرهم.

  • يرمز إلى الدفء والنعومة، ويعبر عن الشخصية الحساسة، والتي تحب العزلة والتفكير، والإبداع.
  • هو أحد الألوان التي ترمز إلى الطبيعة والبساطة.
  • له تأثيرات علاجية في علم الطب، ذلك أنه قد تبين مدى تعزيزه لصحة المرضى، إذا إنه يقلل من اضطرابات المزاج والشعور بالإجهاد.
  • يعمل على الشعور بالراحة والأمان، ويخفف حدة القلق والتوتر، ويعمل على الاسترخاء والشعور بالصحة والشفاء.
  • أنه يزيد من التحفيز والإبداع، ولذا فإن الكثير من المبدعين يذهبون إلى الطبيعة والمساحات الخضراء من أجل وجود ما يلهمهم.
  • مريح للنظر ويشعر بالأمان والهدوء.
  • قد تبين أن اللون الزيتي ودرجاته تعمل على التأثير على السلوك واتخاذ القرار، ولذا فإن كثير من المسوقين يلجؤون إلى هذا اللون من أجل التسويق إلى منتجهم، والحصول على مبيعات أكبر، من خلال المشاعر التي يتركها اللون في النفوس.
  • يشير إلى العديد من الرموز التي يطلقها إلى العقل، فعلاوة على كونه رمزٌ للطبيعة، فإنه يرمز إلى الانطلاق والتحفيز على التقدم والإيجابية.

أسماء درجات اللون الزيتي

لأن اللون الزيتي من الألوان المميزة وذات الإطلالة الخلابة، فإنه يتعدد أسمائه التي تدل عليه، هي:

  • الزيتي الطبيعي: وتعد تلك الدرجة من أكثر الدرجات اختلافًا وتميزًا بين درجات اللون، والتي لها إطلالة مختلفة.
  • الزيتي الرمادي: وهو اللون الزيتي الذي يغلب عليه اللون الرمادي، أو القريب من اللون الرمادي بشكل كبير، لذا أطلق عليه هذا الاسم، ويعد من أكثر الألوان التي تستخدمها النساء ويفضلونها كثيرًا لاسيما في الملابس بسبب أنها تضفي تميزًا واختلافًا وإطلالة ناعمة.
  • الزيتي الرمادي الفاتح جدًا: تلك الدرجة واحدة من الدرجات التي تلفت الانتباه تجذب النظر بشكل كبير، لكن هذا ليس بسبب حِدتها وبهجتها، وإنما بسبب هدوئها الخاطف للأنظار، إذا تم اختياره في الملابس فإنه يكون له مظهره وجاذبيته الملحوظة.

الألوان التي تتناسب مع اللون الزيتي

ما أكثر الألوان التي تتناسب مع اللون الزيتي، وذلك لأنه يعد واحدًا من أرقى وأجمل الألوان، كما تتعدد درجاته مما يتيح تنسيقه مع أكبر عدد من الألوان، والتي لا تصلح في الملابس فحسب، بل تتناسب مع كل أمر يدخل فيه هذا اللون الناعم، والتي نبينها للإجابة عن تساؤل ما هي درجات اللون الزيتي.

1- اللون الزيتي مع البيج (البني الفاتح)

ما هي درجات اللون الزيتي؟

لا شيء يشكل صورة من الجمال أكثر من اجتماع اللون الزيتي مع البيج، أيقونة من الجمال، وعلامة على الإبداع والرقي والذوق الرفيع، لا يجتمع هذان اللونان في أمر إلا زاده جمالًا ونعومة وهدوءً.

كما أنه يمكن إضافة الكثير من الألوان إليهما، مثل الأصفر، الأزرق، والأخضر.

2- الزيتي مع اللون الأصفر

ما هي درجات اللون الزيتي؟

لأن اللون الزيتي هو في الأصل مزيج بين الأخضر والأصفر فإنه يتناسب مع اللون الأصفر بشكل كبير، إلا أن الأمر يتوقف على التناسق بين اللونين من حيث اختيار الدرجات الهادئة والناعم معًا، بينما ما يعبر عن القوة والبهجة معًا، حتى يبرز اللونان معًا في نسق منتظم، مما يزيد المظهر جمالًا.

3- اللون الزيتي مع البرتقالي

ما هي درجات اللون الزيتي؟

يعد من أكثر الألوان التي شاع استخدامها رفقة اللون الزيتي، وكذا الأخضر، ذلك أنه يشتق في الأصل من اندماجه مع بعض الألوان الأخرى، لذا كان التناسق بينهما رائعًا.

يُشكل هذا الثنائي حيوية وإشراقًا غير عاديًا، كما يحقق فخامة ورقيًا يتناسب مع لونين قويين مثلهما.

يمكن إضافة بعض الألوان الأخرى تعزيزًا لهما، مثل اللون الأزرق، أو لون من الألوان الترابية المتعددة، فإن ذلك يُضفي لمسة وإبداعًا يجعل من المظهر أكثر جاذبية.

لا يفوتك أيضًا: شرح تركيب اللون الكشمير بـ 3 خطوات

4- الزيتي مع اللون الأبيض

ما هي درجات اللون الزيتي؟

لا يدخل اللون الأبيض مع غيره من الألوان إلا زانه، فكيف إذا كان اندماجه مع اللون الزيتي!

هذا التداخل والانسجام بينهما مأخوذ من الطبيعة في البداية، كاندماج زهرة بيضاء مع عودها الأخضر، لذا فلا شيء أكثر جاذبية من اجتماع الأبيض مع اللون الزيتي، مما يضفي جمالًا ورقة وصفاء.

أكثر ما يميز هذا التناسق هو إمكانية دمج اللون الزيتي الفاتح أو الداكن مع الأبيض وعدم تأثير ذلك في الشكل والرونق، بلا لكل منهما رونقًا وجمالًا خاصًا.

يمكن تضمين بعض الألوان الأخرى معهما مما يضفي شكلًا خاصًا مميزًا، كاللون الرمادي والبيج.

5- اللون الزيتي مع الكشميري

ربما يتطلب هذا التناسق أكثر جرأة مما قبله، ذلك أن اللون الكشميري من الألوان القوية ذات الجرأة والحدة، إلا أنه عند اندماجه مع اللون الزيتي الداكن يشكل فارقًا كبيرًا في المظهر، ويعطي الشهور بالإشراقة والحيوية.

إلا أن اندماج هذان اللونان في التصاميم الخاصة بالمنزل يعطي جمالًا آخر غير ما نشاهده في الملابس، إذ إن له مكانة خاصة في عالم الموضة.

كذلك يمكن إضافة بعض الألوان الأخرى مع هذا التناسق مصل اللون الأبيض أو الوردي.

6- اجتماع الزيتي مع الرمادي الفاتح

إن إضافة اللون الرمادي إلى اللون الزيتي تضفي عليه فخامة ورقة وحيوية وحياة، على الرغم من كونه من الألوان الهادئة وحده.

يفضل تطبيق التوازن عند إدماج هذان اللونان، من حيث التنسيق بين الهادئ من الرمادي مع الفاتح من الزيتي والعكس.

إن إضافة اللون الأبيض إلى هذا الثنائي يخلق جوًا من الهدوء وراحة الاعصاب والسكينة بشكل ملحوظ فريد.

7- اللون الزيتي مع البنفسجي

مجرد تخيل اللون البنفسجي الهادئ مع الفاتح من الزيتي يشكلون هدوءً ورُقيًا وفخامة، لاسيما في الملابس، بعد تحقيق التوازن بين اللونين.

تتناسب مهما أحد الألوان الحيادية، مثل إضافة اللون الأبيض

8- اللون الزيتي مع اللون الأحمر

ما هي درجات اللون الزيتي؟

يجعل اللون الأحمر الخمري من الزيتي شكلًا آخر غير الذي عليه، ذلك أنه يضفي الحيوية والبهجة إلى اللون الزيتي بشكل كبير، مما يعطي له جوًا خاصًا، كوردة شديدة الحمرة بين أوراقها الخضراء الزيتية.

يمكن تناسق اللون الأحمر مع الزيتي بمختلف درجاته، فإنه من الألوان التي يسهل تشكيلها وتناسقها مع كثير من الألوان، والدرجات.

مما يميز انسجام تلك الألوان هو إمكانية إضافتها للعديد من الألوان الأخرى، مما يزيدها جمالًا، مثل اللون الرمادي والأخضر، والأحمر الفاتح.

9- اللون الزيتي مع الأسود

ما هي درجات اللون الزيتي؟

ما يميز هذا التناسق بين الألوان هو أنه يضفي بعض الكآبة والحِدة والفخامة في الوقت ذاته، سواء كان في الملابس أو الديكور.

كما أنه يعد من أكثر الألوان التي تتناسق بشكل كبير مع اللون الزيتي، ولأن اللون الأسود واحدًا من الألوان الحيادية، فإنه يتناسب معه إضافة العديد من الألوان الأخرى التي تتناسب مع اللون الزيتي من أجل إضافة مظهر آخر، أو كسر تلك الحدة بشيء أكثر حيوية.

يُمكن دمجها مع اللون الأحمر، أو الرمادي، أو البني أو الأبيض.

لا يفوتك أيضًا: اقتراح 35 شكل من موديلات كنب مودرن 2023

10- اللون الزيتي مع البنك

ما هي درجات اللون الزيتي؟

يمتاز اللون البنك بكونه من الألوان الهادئة، والتي تتناسب مع اللون الزيتي بشكل كبير.

يتناسب معه كافة الدرجات، إلا أنه لابد من مراعاة التناسق بين تلك الدرجات، من خلال التنسيق ببين الهادئ منها معًا، والداكن سويًا.

 إذا كنت تتمتع بذوق رفيع، وحس خاص، بالطبع ستكون من مُحبي اللون الزيتي، سواء في الملابس أو كان قاطنًا معك في أحد ديكورات في منزلك، كما لا يصعب التناسق بينه وبين الألوان الأخرى.

إغلاق