دعاء حسبي الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير مكتوب

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير مكتوب

الدعاء هو السبيل الوحيد الذي ليس له بديل للمظلوم، حيثُ يلجأ إليه عندما يقسو عليه الظالم الذي لا يخشى شيء ويشتد في ظلمه، ودعاء حسبي الله ونعم الوكيل له مفعول سحري وقوي في التغلب على جبروت الظالم بشكل نهائي، لذلك يجب على المسلم توكيل جميع أموره إلى الرحمن الرحيم، ليضمن رجوع حقه.

  • اللهم أنت ولي قلبي إذا ضاق، اللهم أنت حسبي إذا ظلمني ظالم ولم يراعي ثقل هذا الظلم على صدري اللهم اشرح صدري، ويسر أمري، وفرج همي، واكشف كربتي.
  • يا رب انصر الحق واقر العدل وجرعهم من نفس كأس الظلم الذي جرعونا منه اللهم اخذلهم خذلانًا مبينًا.
  • اللهم يا من قلت يا عبادي إنّي حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرّما فلا تظالموا، اللهم فقد ظُلمنا وقُهرنا وبكينا وأنت حسبنا يا الله.
  • اللهم أنت القادر على كلّ ظالم، إنّي واقف منكسر بين يديك وليس لي ملجأ على من ظلمني سواك يا الله، اللهم يا ناصر الضعفاء انصرني.
  • اللهم إنّ مظلوم واقف عند بابك، اللهم نصرك لي في شدتي ومحنتي التي ظُلمت فيها، اللهم انصرني وعافني وأظهرني على كلّ من ظلمني.

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل مستجاب

يُعتبر دعاء المظلوم لربه من الأدعية العظيمة، التي تستجاب بسرعة كبيرة، حيثُ دعوتهليس بينها وبين الله حجاب، وإليكم بعض الأدعية التي يدعو بها المظلوم:

  • اللهم إني أعوذ بك من عين حاسده قاطعة للرزق ومن ناس لا تخاف من الظلم واسألك أن تبعدهم عنا.
  • اللهم فرج همي وضيقي وكربى وارفع الظلم عني وعن كل مظلوم يا رب واجبر يا الله بالمنكسر قلوبهم.
  • حسبي الله ونعم الوكيل فيمن آذاني اللهم بحق جاهك وجلالك وعزتك وعظمتك التي يهتز لها الكون أسألك بعزتك التي يهتز لها العرش ومن حوله اللهم انصرنى على من ظلمني.
  • اللهم أنك لا ترضى الظلم لعبادتك اللهم انك وعدتنا الا ترد للمظلوم فأنت العدل والعدل قد سميت به نفسك اللهم انصرنى على من ظلمني.
  • اللهم يا سميع الدعاء اجعل تدبير من ظلمني تدميرًا له، اللهم اجعل كيد من ظلمني في نحره.
  • حسبي الله ونعم الوكيل فيمن ظلمني وقهر قلبي، أعلم أنه مهما حصل على مناصب وسلطات لن يصل إلى مدى سلطتك يا رحمن يا رحيم، اللهم أريح قلبي من شعوره بالظلم الذي يقتله.

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

دعاء المظلوم مكتوب

لقد أقسم على على نصرة المظلوم ولو بعد حين، حيثُ لا يموت المظلوم حتى يرى المولى عز وجل يقتص له ممن ظلمه في الدنيا، ومن أفضل أدعية المظلوم:

اللهم إني استغيث بك من ظلم عبدك لي، أنت حسبي وأنت وكيلي ولا ملجأ لي سواك، اللهم إني أسألك أن ترد لي حقي عاجلًا أو آجلًا.

اللهم إنك تعلم ما بداخل قلبي من ألم جراء ما تعرضت له من الظلم، اللهم إني أعلم أنك الوحيد الذي لن تخذلني أو ترفض طلبي.

يا رب بقدر سلطتك وعزمتك وجلال وجهك أسألك أن ترد لي حقي ليهدأ قلبي، وأن تصرف شر التفكير عني، اللهم إني مظلوم فاستجب لي.

أنت وحدك تعلم أني مظلوم يا رب، اللهم إني أسألك أن تخفف عني شر البلاء والأذى الذي تعرضت له.

اللهم إني لم أجد باب مفتوح في وجهي سوى بابك، أسألك يا رب العرش العظيم أن تنتقم لي ممن ظلمني وآذاني بغير حق.

اللهم إني عبدك الضعيف الذي يتوكل عليك طوال حياته، يا رب إني أتوكل عليك الآن وأعلم وكلي يقين بأنك سترد لي حقي، أعلم أنك قادر على تهدئة قلبي مما فيه من شعور بالظلم والألم.

أقوى الأدعية للمظلومين مستجابة

لقد أكد الله سبحانه وتعالى عباده المسلمين على تجنب ظلم العباد، لأن في ذلك إثم كبير، حيث يكون حمل حق المظلوم يوم الحساب مثل الثقل الضخم الذي يحجب صاحبه من الوصول إلى الجنة، وقد حذر أيضًا النبي صلى الله عليه وسلم من دعوة المظلوم، وأنها بلا شك ستُستجاب مهما مر الزمان، ومن أهم الأدعية التي يدعو بها المظلوم:

حسبي الله ونعم الوكيل، اللهم إني أستعن بك وأتوكل عليك وأكتفي بك وكيلًا لي، اللهم إني أسألك أن تزيل عني شر ما حل بي وجعلني أعاني طوال هذه الفترة.

اللهم إني أقف على بابك أشعر بالهزيمة والانكسار، أسألك أن تنصرني في محنتي، وترد مكر الظالمين إلى نحورهم.

يا رب أسألك أن تريني في الظالمين يوم الانتقام، اللهم إني لا أسألك شيئًا سوى أن ترد لي حقي وأن تخسف بقوتهم الأرض، فلا قوي مثلك ولا قادر على تغيير الحال غيرك.

يا رب أسألك أن تنصرني على من ظلمني فأنت من يقول للأمر كن فيكون، اللهم إنك حسبي ووكيلي فأعني على تحمل ما حل بي من ظلم.

حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول لي ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أتيقن من حقيقة أنه لا مفر للعبد إلا لسواك، وأن الظالم لن يستطيع الهرب منك ومن قدرتك على رد الحقوق لأصحابها، فرد لي حقي وريح قلبي يا رب العالمين.

اللهم إني آتيك وأنا مظلوم فلا تردني، يا رب إنك أنت الوافي الذي وعدتنا ألا ترد لنا نحن المظلومين دعوة، اللهم انتقم ممن ظلمني أمام عيني ليستريح قلبي ويهدأ.

حكم دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

يعدُّ من أعظم الأدعية المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد كان يتردد هذا الدعاء على السنة الرسل، حيثُ قال

سيدنا إبراهيم عليه السلام في أشد ابتلاء ابتلى به، عندما تم إلقائه في النار، كما قالها أفضل الخلق الرسول صلى الله عليه وسلم عند مواجهة المشركين في“حمراء الأسد”.

يعتقد البعض أن دعاء حسبي الله ونعم الوكيل دعاء للشر، ولكن معناه اللغوى وكذلك العرفى أن الإنسان يفوض جميع أموره إلى المولى عز وجل.

وذلك كما أشار مستشار مفتي الجمهورية الدكتور “مجزي عاشور”، الذي قال أن هذا الدعاء يُحسب من ضمن الذكر إذا كان المدعو عليه لم يظلم صاحب الدعاء، بينما إذا كان ظالماََ له بالفعل، فسوف يقتص الله منه في الدنيا قبل الآخرة.

اطلع على: دعاء المظلوم على الظالم سريع الاستجابة مكتوب

لاشك أن دعوة المظلوم مثل الرمح تصيب الظالم مهما طال الزمان، وقد يؤخر القدير الإجابة لحكمة عظيمة، وهي كثرة دعاء المظلوم، وليُظهر حاجته إلى ربه، وكذلك تضرعه إليه، وخشوعه له، لذلك ينبغي أن يؤمن ويثق في الله أنه سوف يرد حقه في الدنيا والآخرة.

إغلاق