صيغة دعاء يوم الجمعة في شعبان مكتوب 1445

صيغة دعاء يوم الجمعة في شعبان مكتوب 1445

دعاء يوم الجمعة في شعبان يعين المُسلم على العبادة في هذه الأيام المُباركة، حيث إن هذه الأيام التي ينتظرها كل مُسلم من العام للعام، فهي تحمل نفحات الإيمان والتقوى، وتساعد المسلم على التقرب إلى الله وذلك يمكن من خلال الدعاء.

اللهم أهدي بناتنا وأبنائنا واجعل مصر والعالم العربي والإسلامي في سلام وأمان”.

اللهم إني أسألك أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته.

اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء، فأنك فعال لما تشاء، يامن اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.

اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وَأسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ.

 دعاء يوم الجمعة في شعبان

 دعاء يوم الجمعة في شعبان

لا يقل فضل شهر شعبان المٌبارك عن شهر رمضان في الأجر والثواب عن الله سبحانه وتعالى، فهو من الأشهر المُباركة، وعلى المسلم أن يغتنمه استعدادًا لشهر رمضان المبارك، وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن ترديدها خلال هذه الأيام المباركة من بينها:

«اللهمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وشَعْبانَ، وبَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وأَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ والْقِيامِ، وحِفْظِ اللِّسانِ، وغَضِّ الْبَصَرِ، ولا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ والْعَطَشَ».

«يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين. حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون».

«اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه».

«اللهم اعصمني من كل سوء، ولا تأخذني على غرة، ولا على غفلة، ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة».

اللهم كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا رمضان وأنت تتقبلنا في شعبان ورمضان وسائر العام اللهم اجعل اعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم، اللهم اجعلنا نقوم بالقرآن ونمشى بالقرآن”.

لا يفوتك أيضًا: دعاء اللهم بشرنا في أواخر شعبان

نص ادعية يوم الجمعة في شعبان

دائمًا ما يحمل يوم الجمعة الطقوس الخاصة به، المليئة بالإيمان والتقوى، فيكون لها الرونق الخاص بها، وكل ما يحتاجه المُسلم في هذه الأيام المباركة أن يتقرب إلى الله أكثر وأن يعبر عما بداخله بالدعاء والتوسل والتضرع إلى الله، ومن أمثلة ادعية يوم الجمعة في شعبان:

اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يا مُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين.

اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يُرضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّ وفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.

اللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبًّا لِأوْليائكَ، وَمُعادِيًا لِأعْدائِكَ، مُسْتَنًّا بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ.

اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكورًا، وَذَنبي فيهِ مَغفُورًا، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولًا، وَعَيْبي فيهِ مَستورًا يا أسمَعَ السّامعينَ.

اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَاقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُفًا بِعِبادِهِ الصّالحينَ.

اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَأكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَقَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ.

اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ. اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ. اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيبًا مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ. اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.

لا يفوتك أيضًا: دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان مكتوب كامل

الاعمال المستحبة في شهر شعبان

  • قراءة القرآن الكريم

من أفضل العبادات لله ورسوله، ففي هذه الأيام المباركة يمكنه تدبير آيات القرآن الكريم ومعانيها فهي مناجاة وطاعة لله سبحانه وتعالى، فهو من العبادات التي لها الأجر والثواب الكبير، حيث قال الله في كتابه العزيز “ذلك نتلوه عليك من الآيات والذكر الحكيم”.

  • الصدقات والزكاة

الصدقات أحب الأعمال لله سبحانه خلال هذه الأيام المُباركة، فهي من العبادات التي تخفف من على العبد ذنوبه وتزيده من الحسنات والبركة في العمل والرزق كما أنها واجبة على كل مُسلم مقتدر.

لا يفوتك أيضًا: متى ترفع الأعمال في شعبان ؟

  • قيام الليل

إذا شعر المسلم لذة قيام الليل في هذه الليالي المُباركة لن يسلاه طيلة العمر، فهو من العبادات التي تزيح الهموم والأعباء من على قلب المُسلم، ويعود الأمر في ذلك إلى أنه يكون في وقت السحر، وهو الوقت الذي تنزل فيه الملائكة لقضاء حاجة العبد

عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “أقرب ما يكون الرب من العبد جوف الليل الأخير، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة، فكن”. [ref]الراوي : عمرو بن عبسة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي | الصفحة أو الرقم : 3579 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح غريب من هذا الوجه | التخريج : أخرجه الترمذي (3579)، والنسائي (572)[/ref]

افضل دعاء يقال في شهر شعبان

«اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ».

« يا مَنْ أَرْجُوهُ لِكُلِّ خَيْرٍ ، وَ آمَنُ سَخَطَهُ عِنْدَ كُلِّ شَرٍّ ، يَا مَنْ يُعْطِي الْكَثِيرَ بِالْقَلِيلِ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ سَأَلَهُ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ وَ مَنْ لَمْ يَعْرِفْهُ تُحَنُّنًا مِنْهُ وَ رَحْمَةً ، أَعْطِنِي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ خَيْرِ الدُّنْيَا ، وَ جَمِيعَ خَيْرِ الْآخِرَةِ ، وَ اصْرِفْ عَنِّي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ شَرِّ الدُّنْيَا وَ شَرِّ الْآخِرَةِ ، فَإِنَّهُ غَيْرُ مَنْقُوصٍ مَا أَعْطَيْتَ ، وَ زِدْنِي مِنْ فَضْلِكَ يَا كَرِيمُ».

شهر شعبان من الأشهر التي تعين المُسلم وتساعده للاستعداد لرمضان، كما أنه يضاعف فيه الأجر والثواب لذا يحرص المسلمين على اغتنام هذه الفرصة وإحياء ليالي شعبان المباركة بالدعاء والتضرع والتوسل إلى الله.

إغلاق