دعاء لحماتي المتوفية بالرحمة والمغفرة مكتوب

دعاء لحماتي المتوفية بالرحمة والمغفرة مكتوب

انتقال شخص من الحياة الدنيا إلى الآخرة يعتبر من الأمور التي تجعل قلوب الأحباب تنفطر، ولكن في النهاية يرضى الجميع بالأمر الواقع، لأنهم يعلمون أن كل من على الأرض راحل، ولن يبقى إلا وجه الله سبحانه وتعالى، ومن الجيد الدعاء لمن رحل بالرحمة .

  • اللهم في هذا اليوم ارحم من ماتت في الدنيا ولم تموت في قلوبنا، اللهم اغفر لحماتي الغالية، وأنزل عليها الرحمات، اللهم ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك، اللهم ارحم من حن القلب لهم.
  • اللهم اشمل حماتي بعفوك ومغفرتك وأسكنها جناتك يا رحمن، اللهم في هذا اليوم المبارك ارحم حماتي الغالية طيبة القلب التي رحلت عنا واكتب لها الفوز بالجنة.

دعاء لحماتي المتوفية بالرحمة والمغفرة

مغفرة الذنوب أكثر ما يتمنى كل مسلم أن يكافئه الله به بعد مماته، وفي حقيقة الأمر قد ينسى الفرد المعاصي التي ارتكبها طوال حياته، ولكن يجدها مكتوبة في صحيفته فقد كتب عليه الملكان كل ذنب ارتكبه في حياته، ويفضل أن يتضرع المسلم إلى ربه حتى يكتب له الرحمة والمغفرة، ومن الجيد أن تدعو المرأة لحماتها المتوفية كالتالي:

اللهم اجعل فقيدتنا من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها ما دامت السموات والأرض، اللهم ثبتها على الصراط واغفر لها مغفره من عندك، اللهم واجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران.

اللهم إنها قد رحلت وأخذت قلوبنا معها، اللهم اغفر لها وارحمها بقدر حبنا لها اللهم الطف بها يا الله، اللهم ارحمها برحمتك التي وسعت السماوات والأرض.

دعاء لحماتي المتوفية

دعاء لحماتي المتوفية في شهر رمضان

يكون شهر رمضان صعب حينما يأتي وقد فارق أحد الأحباب الدنيا، وبالأخص إن كان له دور كبير في العائلة ويتمنى الجميع رؤيته باستمرار ويشعر الأبناء بالحزن الشديد حينما تتوفى الأم وكذلك زوجات الأبناء ويمكن أن تدعي كل زوجة من الزوجات لحماتها التي رحلت عن الدنيا بما يلي:

  • اللهم أقم على قبر حماتي الغالية نور، اللهم بشرها بحسن إجابتك، اللهم أنزل عليها الرحمات والمغفرة، اللهم ثبتها عند السؤال، اللهم أعذها من عذاب القبر وعوضها خيرًا عن الأمراض التي كانت تعاني منها في الدنيا.
  • اللهم في شهر رمضان المبارك أسألك أن تغفر لحماتي، اللهم ارحمها رحمة واسعة، اللهم باعد بينها وبين فتنة القبر، اللهم يا مالك الملك ارزقنا الصبر على فراقها.
  • اللهم اجعل قبر حماتي الغالية روضة من رياض الجنة اللهم بشرها بلقائك، اللهم برحمتك التي وسعت كل شيء وسع لها قبرها مد بصرها اللهم أرها مقعدها من الجنة.
  • رب ارحم وجهًا بشوشًا فقدناه، اللهم أدخلها الجنة بسلام ويسر لها حسابها، اللهم ارزقها من يد نبيك محمدا شربة هنيئة لا تظمأ بعدها أبدا، اللهم في هذا الشهر المبارك أروي قبر أمي الغالية بنعيمك إلى يوم يبعثون.

دعاء لحماتي المتوفيه بالرحمة والمغفرة

اطلع على: دعاء لزوجتي المتوفية بالرحمة والمغفرة

دعاء لحماتي المتوفية في عيد الأم

الحماة الحنون تجعل جميع زوجات الأبناء يحبونها، وبالأخص إن كانت لا تتدخل في حياة أبنائها وتفرض السيطرة عليهم، لذا يسعى الجميع لمحاولة ارضائها، بالإضافة إلى ذلك يتقربون منها ويرغبون بالذهاب إليها مباشرة ويشعرون بالحزن الشديد حينما تنتقل من الدنيا، ويمكن الدعاء للحماة المتوفية بما يلي:

اللهم ارحم من كانت تنتظر قدومنا بلهفة في هذا اليوم، يا رب إن روحها صعدت إليك فاجعلها في عليين واغفر لها يوم الدين، اللهم واجعلها من ورثة جنات النعيم.

يا رب إن أرواحًا طيبة لم نرى منها إلا الخير صعدت إليك، اللهم ارحم أعز الناس إلى قلبي وانظر لها بعين لطفك يا من تقول للشيء كن فيكون، اجعلها من ورثة جنات النعيم وارحمها برحمتك يا الله.

اللهم في صباح هذا اليوم الذي كنا ننتظره كل العام حتى نلتقي بالأحبة، نسألك أن ترحم من رحلت عن الدنيا رحمة تسع السماوات والأرض، اللهم اجعل قبرها في نور دائم لا ينقطع.

اللهم في صباح هذا اليوم ارحم من فارقت ديارنا وأصبح القبر دارها وقرارها، يارب آنس وحشتها ونور قبرها واغفر له ذنبها، اللهم ابني لها بيتا في جنتك.

اطلع علي: دعاء لعمتي المتوفية بالرحمة والمغفرة مكتوب

دعاء لأم زوجي المتوفية

يغضب الزوج كثيرا حينما تتوفى والدته وتذهب عن الدنيا وتتأثر الزوجة كثيرا إن كانت تحب الحماة، وخاصة إن كانت طيبة القلب وحنونه لا تفرق بين زوجات الأبناء، وفي الواقع يتعين على كل زوجة رحلت عنها حماتها الطيبة أن تتضرع لله رب العالمين حتى يرحمها، كالتالي:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا مالك الملك يا من يرجع إليه الأمر كله علانيته وسره، اللهم ارحم من تساوت عندهم الأوقات، اللهم اغفر لهم واجعل الحسنات رفيقة لهم وأدخلهم الجنة، يا رب اجعل حماتي من ورثة جنات النعيم.
  • اللهم اغفر لحماتي وارحمها، اللهم قها فتنة القبر وعذاب النار، اللهم اصرف عنها النار ولهيبها، اللهم واجعلها منعمة في الفردوس الأعلى يا جبار، اللهم آنس وحشتها وارزقها الراحة في دار الحق.
  • اللهم ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان واختلطت عظامهم بالتراب، يا رب اكتب لحماتي الغالية النجاة من النار واصرف عنها العذاب وسوء المنقلب.
  • اللهم ارحم حماتي رحمة واسعة من عندك، اللهم كن لها مؤنسًا واصرف عنها العذاب، اللهم اجعل قبرها خير مكان تغفو فيه عينها.

اطلع على: دعاء لابنتي المتوفية بالرحمة والمغفرة مكتوب

أعمال تصل للميت

يمكن قول دعاء لحماتي المتوفية بالرحمة من أجل أن يخفف عنها الله سبحانه وتعالى في القبر، ومن أهم الأعمال التي تصل للميت ما يلي:

سداد الدين

  • يظل الدين في رقبة الميت حتى يتم سداده، لذا يتعين على الأهل أن يبحثوا عن أي دين عليه ويسعوا جاهدين إلى رده لأصحابه حتى يرفع الوزر عن صاحب الدين.

النذر

  • يمكن أن يقضى النذر عن الميت إن تحدث مع أي شخص من الأهل والأحباب عنه، ومن الجيد أن يتم تنفيذه كما ذكره.

الدعاء بالمغفرة

  • يتعين على كل من حضر جنازة الميت أن يدعو له بالرحمة والمغفرة، ومن الجيد أن يترحم عليه من يعرفه ومن لا يعرفه.

الصدقة

  • يمكن للأحباب إخراج الصدقات لمن توفى، لأنها تنفعه في قبره، وبالأخص أن عمله قد انقطع ولا يستطيع عمل أي شيء لنفسه.

تعليقات (0)
إغلاق