أذكار الصباح والمساء مكتوبة كاملة

أذكار الصباح والمساء مكتوبة كاملة

المسلم الذي يذكر ربه باستمرار يظل لسانه رطبًا وقلبه خالي من الحقد والحسد، ومن جهة أخرى يبتعد عن ذكر الآخرين والخوض في أعراضهم وما أجمل أن يكون المسلم طائعًا قريبًا من ربه.

  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يعقب الحسرة ويورث الندامة ويرد الدعاء ويحبس الرزق، ربي إن كان هناك ذنب يحول بيني وبين تيسير أموري اغفره لي واجبر خاطري واجعلني من المهتدين
  • بسم الله ما شاء الله لا يسوق الخير إلا الله لا يصرف السوء إلا الله، بسم الله ما شاء الله ما كان من نعمة فمن الله، بسم الله ما شاء الله، لا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم إني أسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وبأسمائك الحسنى كلها ما علمت منها وما لم أعلم، أن تستجيب دعائنا وتحقق رغباتنا وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا.

اذكار الصباح والمساء

أذكار الصباح والمساء مكتوبة بخط واضح

يفضل أن يردد المسلم اذكار الصباح والمساء وأن يتوب إلى ربه ويرجوه باستمرار، حتى يغفر الذنوب والخطايا التي فعلها منذ فترة ونسيها، وفي حقيقة الأمر يوسوس الشيطان للإنسان حتى يتمكن منه، والمسلم الفاضل هو الذي لا يجعل للشيطان مجال في حياته بل يعود إلى الخالق جل في علاه ويكثر من ذكره في الصباح كالتالي:

  • أسألك يا الله أن تغفر ذنوبنا وتستر عيوبنا وتتوب علينا وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلنا وذريتنا وترحمنا برحمتك الواسعة رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك يا الله.
  • اللهم إني أعوذ بك من ساعة السوء ويوم السوء ومن ليلة السوء وصديق السوء ومن جار السوء، وأعوذ بك من ذو الوجهين وذو اللسانين، وأعوذ بك من إبليس وذريته الشياطين، وأعوذ بك من الحديد والحريق والطريق، وأعوذ بك من ساعة الغفلة.
  • اللهم إني أسلمت نفسي إليك وفوضت أمري إليك ووجهت وجهي إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت.

اذكار الصباح والمساء

فوائد أذكار الصباح والمساء

ذكر الله سبحانه وتعالى يتطلب أن يكون المسلم ملمًا بكل ما يقربه من الله سبحانه وتعالى، وفي حقيقة الأمر يعتبر الذكر من أهم الأفعال التي لا غنى عنها في حياة المسلم، لأنه يحمل الكثير من الفوائد وهي كالتالي:

نيل الأجر قراءة الأذكار باستمرار تجعل المسلم ينال الأجر العظيم، لأنها تتنوع ما بين تسبيح وتهليل وتكبير وطلب مغفرة وتحصين.
انشراح الصدر تساهم الأذكار في جعل نفس المؤمن مطمئنة وصدره منشرحًا، علاوة على ذلك يترسخ لديه شعور بأن الله قادر على تخليصه من كل أمر عسير.
انصلاح الحال يلين قلب المسلم ولا يكون قريبًا من الشيطان بل يبتعد عنه تمام، بالإضافة إلى ذلك يكون من المهتدين المتقين ويتجنب الحرام.
زوال الهموم يزول الهم والغم من قلب المسلم الذي يهتم بقراءة الأذكار في الصباح والمساء، علاوة على ذلك تدخل السكينة إلى قلبه وتطمئن روح.

أذكار الصباح والمساء مكتوبة حصن المسلم

تعتبر اذكار الصباح والمساء هي الحصن المنيع الذي يمنع المصائب والابتلاءات أن تقترب من العبد وإن أصيب بأي نوع منها يخفف الله عنه ولا يشعر بالضجر، لأنه يعلم أن الله قادر على إخراجه من كل أمر عسير والوصول به إلى بر الأمان، وما أجمل أن يكون المسلم واثقًا من ربه قادرًا على تخطي الصعاب ويكثر من الذكر في وقت الصباح كالتالي:

رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا، اللهم ارزقنا البركة والتوفيق وحسن الحال واجبر كسر قلوبنا يا عزيز يا غفار.

أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير.

رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، ربي أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.

اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همى ويسر أمرى وارحم ضعفى وقلة حيلتى وارزقنى من حيث لا أحتسب يا رب العالمين، يا ودود يا كريم يا جبار السماوات والأرض يا هادي القلوب اهدي قلبي يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.

أذكار الصباح والمساء

تحميل الأذكار بصيغة pdf

قم بالنقر على الأيقونة الظاهرة أمامك على الجهة اليمنى لتحميل اذكار الصباح والمساء:

خطبة عن التقوى

أذكار المساء قراءة

يقضي المسلم حياته بين الطاعة والمعصية إلى أن يحين الأجل وينتقل إلى الدار الآخرة، وما أجمل أن يكون المسلم ذو قلب رحيم يتقبل أقدار الله مثلما هي ولا يسخط عليها أبدا، بل يكون راضيًا بما قدره الله، وعليه أن يتخذ من الذكر سبيلًا للتحصن والصبر ويفضل أن لا ينسى المسلم ترديد أذكار المساء مع انتهاء يومه وهي كالتالي:

أعوذ بالله العلي العظيم من غضبه وعقابه وشر عباده ومن شر إبليس وجنوده ومن شر شياطين الإنس والجن، ومن شر كل معلن ومسر، ومن شر ما يظهر بالليل ويكمن بالنهار، ومن شر ما يظهر بالنهار ويكمن بالليل، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها.

  • اللهم إني أمسيت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدًا عبدك ورسولك.
  • أمسينا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين.

اطلع على: اذكار و7 ادعية قبل وبعد صلاة الظهر مكتوبة

أذكار الصباح والمساء مكتوبة للأطفال

الأطفال هم المستقبل لذا يتعين على الوالدين الاهتمام وتنشئتهم تنشئة سوية وما أجمل أن تكون على طاعة الله سبحانه وتعالى والاعتياد على تلاوة القرآن وكثرة الذكر، ومن الجيد أن يبدأ المسلم يومه بترديد الأذكار التي تحصنه من الهموم والأحزان، وعليه أن يجعل أطفاله يستمعون إليه ومن اذكار الصباح والمساء الخفيفة التي يتعلمها الصغار ما يلي:

  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته” ثلاث مرات.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق” ثلاث مرات.
  • اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر.
  • اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت.
  • اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.
  • اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه.

اطلع على: اذكار رمضان اليومية مكتوبة 

أذكار الصباح والمساء مكتوبة إسلام ويب

يظهر السلام النفسي واضحًا لدى الأفراد الذين لا ينتظرون أي شيء من الآخرين ولا يطمعون بما في يد الناس بل يعطون مما أعطاهم الرحمن ويتقربون إلى الله سبحانه وتعالى طالبين منه العفو والغفران

وما أجمل أن يجعل المسلم لنفسه حظًا من ذكر الله سبحانه وتعالى كل يوم وأن يقرأ اذكار الصباح والمساء التي تأخذ بيده إلى الجنة وهي كالتالي:

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشاء لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها إن ربي على صراط.

أذكار الصباح للتحصين

تساهم الأذكار في تحصين العبد من الذنوب والمعاصي، بالإضافة إلى ذلك تخرجه من الضيق والاختناق الذي ينتج عن الضغوطات اليومية، فهي بمثابة بلسم لطيف يلطف حياة العبد ويجعلها آمنة مطمئنة، علاوة على ذلك يجعله يتمكن من مواجهة الأقدار السيئة التي تنزل عليه باستمرار، ومن أشهر اذكار الصباح والمساء ما يلي:

  • تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب، اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك من كل ذنب عظيم فعلته، اللهم اصرف عني السوء بلا حول ولا قوة إلا بالله.
  • أسألك اللهم بعزك وجلالك يا رب العالمين، أن تهلك كل من طغى وبغى على عبادك من السحرة والشياطين والعفاريت وكل إنسان مؤذي، يا حي يا قيوم يا صمد يا ودود.
  • اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم.

أذكار المساء للتحصين

يجب أن يهتم المسلم بقول اذكار الصباح والمساء من أجل أن يحصن نفسه من الشيطان ويستطيع مواجهة أعباء الحياة اليومية دون ملل أو ضجر، وفي حقيقة الأمر يتعين على المسلم الاهتمام بمختلف الأمور التي تجعله طيب القلب عفيف النفس يترفع عن الأمور الصغيرة، ومن أجمل الأذكار التي تساهم في تحصين المسلم ما يلي:

اللهم اجعل لكل ما أهمني وأوجع قلبي فرجًا قريبًا، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم اغفر لي ذنوبي واجعلني من المقبولين في جنتك.

اللهم إني أسألك زيادة في الدين وبركة في العمر، وصحة في الجسد وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت، وعفوًا عند الحساب وأمانًا من العذاب، ونصيبًا من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.

اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اللهم اهزم كل من أرادنا بسوء، اللهم زلزل الأرض تحت أقدامهم اللهم لا تجعل لهم سلطان على عبادك

أعوذ بك يا الله من كل عين تحاول اختراق الجسد، اللهم إنا نعوذ بك من شر كل حاسد إذا حسد اللهم إنا نعوذ بك من وساوس الإنس والجن، ومن شر كل طارق يطرق بشر.

فضل أذكار الصباح والمساء

المسلم القوي هو الذي لا يترك أي شيء يقربه من الله سبحانه وتعالى إلا ويغتنم فعله، وفي الواقع يتعين عليه الاهتمام بقول اذكار الصباح والمساء لأن لها فضل كبير وهو كالتالي:

طمأنينة القلب يشعر المسلم بالطمأنينة حينما يخرج من بيته عقب قراءة أذكار الصباح، حيث يكون في كنف الله سبحانه وتعالى ولا يخاف من المصائب والابتلاءات.
التحصين الأذكار الصباحية لها دور كبير في تحصين المسلم وإبعاده عن الشر، علاوة على ذلك تجعل أي مصيبة تقع عليه خفيفة لا تجعله يقلق.
حفظ الله يحفظ الله المسلم الذي يحرص على الذكر، فحينما يتلو اذكار الصباح قبل أي عمل يقوم به يشعر بالأمن والأمان بالإضافة إلى ذلك لا يتعرض للأذى.
إبعاد الشيطان ذكر الله له دور كبير في طرد الشيطان من حياة الإنسان، حيث يبتعد عنه ولا يقترب من المكان الذي يجلس فيه، علاوة على ذلك فإن الذكر يقي الإنسان من الحسد.

تعتبر اذكار الصباح والمساء من أهم الأذكار التي يجب على المسلم الحفاظ عليها وترديدها كل يوم، وفي الحقيقة يستطيع العباد التخلص من الابتلاءات والذنوب وتعلم الصبر حينما يذكرون الله سبحانه وتعالى

وفي الواقع ذكر الله له فضائل كثيرة، فهو يساهم في تحصين المسلم وانشراح صدره كما أنه يحفظ العبد ويبعد عنه الشيطان ويجعله صبورًا.

إغلاق