نص دعاء : اللهم افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر

نص دعاء : اللهم افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر

يشعر الإنسان بيأس وإحباط وفقدان الأمل عندما يستصعب عليه أمر ولا يستطيع أن يحله، لكن العبد المؤمن بإرادة الله يلجأ إليه ويناديه قائلا دعاء اللهم افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر حتى يعينه الله ويوفقه في الطريق الذي يسعى إليه، وهناك الكثير من الأدعية لتسهيل الأمور، ومنها الأدعية التالية:

  • يارب افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر، ربي ادفع عني المصائب والمحن وتقلبات الدهر، يارب أبعد عني تغير الأحوال واهدني إلى سبيل الرشد، وطهرني من الذنوب والخطايا.
  • يارب يسر لي ما أرغب بتيسير، وأبعد عني العسرى التي تحزن النفس، وتجعل القلب غير راض، أسألك يا ربنا الثبات على الحق أمام الحبيب والعدو.
  • يارب أفتح لي كل أبواب الخير، واكتب لي في كل خطوة اخطوها منفعة.
  • اللهم أكتب لي الخير واجعلني أسير برحمتك في الطريق، وسهل يا رب كل الصعاب.

اللهم افتح لي فتوح العارفين

طلب النجاح والتفوق من الله في العمل والدراسة مشروع ومن حق كل مسلم، فإن دعاء اللهم افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر يفتح لك الطريق وييسر لك الحال، وينير دربك ويعينك على السعي وتحقيق النجاح، وتلك الأدعية من أفضل الأدعية التي وردت في تيسير الحال:

  • يارب افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر وقني شر الفتن والضلال واصرف عن حياتي المتكبرين في الأرض، أسألك يا رحيم أن ترحمني برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • أسألك يا الله أن تخرجنا من ظلمات الوهم، وأن تكرمنا يا رب بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الراحمين.
  • ربي افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك، وذكرني ما نسيت طلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا رب العالمين.
  • ربي افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، واغمرني برحمتك ، وافتح لي كل باب رزق، وسهل لي سبل الخير كله ، يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر.

شروط الاستعانة بالله في الدعاء

أباح الله تعالى الدعاء لجميع المسلمين، وعلى كل مسلم أن يدعو الله أن يفتح له كل أبواب الخير بقول دعاء اللهم افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر، ومن شروط الاستعانة بالله والدعاء له، التي يستجيب له الله ما يلي:

الدعاء بالخير

  • يشترط أن يكون الدعاء بالخير لصاحب الدعاء ولغيره، أما الدعاء على الناس بالاذي بغير حق لا يستجيب له الله، وإذا كنت تدعو بسبب التعرض للظلم فتكون الدعوة بقدر المظلمة.

التذلل والإلحاح

  • إذ أراد العبد أن يستعين بالله فيجب أن يتذلل له، ويلح في الدعاء، فإن الله يحب العبد اللحوح في الدعاء له.

الإيمان بقدرة الله

  • عندما تدعو إلى الله سبحانه وتعالى يجب أن تكون مؤمن بقدرته، وعلى ثقة بأنه قادر على تحقيق المستحيل من أجلك.

ترك الأمور لله

  • يجب أن يسعى الإنسان وهو متوكل على الله، ويترك الأمور يدبرها له الله كما يعلم، ويرضى بما يقدره له لأن الخير يكمن فيما اختاره لك الله.

اللهم افتح بيني وبين رزقي

يرزق الله الإنسان الذي يسعى ويتعب لكي يجلب قوت يومه، ومن أراد أن يزيد الله له رزقه فعليه بترديد ذلك الدعاء ، وهناك الكثير من الأدعية التي يقولها الإنسان لطلب الرزق، كما وردت في القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، ومنها الأدعية التالية:

  • ربنا افتح علينا أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك واكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك.
  • يارب إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره، وإن كان قليلا فزده، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه.
  • يا الله يا رازق السائلين، يا أرحم الراحمين، يا معين المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين، يارب إني أسألك رزقا واسعا طيبا من رزقك.
  • ربي أيقظني على رزق لم أتوقعه وعلى خير لم أفكر به وعلى تحقيق أمنيات ظننت أنها مستحيلة.

اطلع على: نص دعاء الحيرة والتشتت حول اتخاذ قرار في أمر ما

اللهم افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر

تحميل الدعاء pdf

يُمكنك تحميل الدعاء كاملاً وذلك من خلال النقر على الأيقونة التالية:

موضوع التعبير 1 8

دعاء اللهم افتح لي أبواب رحمتك

ندعوا الله جميعا أن يفتح لنا أبواب رحمته وأبواب الرزق وأبواب العلم، لأن الله بيده كل شيء ومعه مفاتيح كل باب يقف أمام الإنسان، كما يساعد دعاء اللهم افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر على فتح كل أبواب الخير للإنسان، ومن أدعية طلب رحمة الله تعالى:

يا الله افتح لي أبواب رحمتك فإني قد توكلت عليك وفوضت أمري إليك، يا الله وإن حاجتي بين يديك فيسر لي ولا تعسر علي أنت اللطيف الخبير.

يا الله يا عالم ما في الصدور، يا عالم ما في الصدور، يا عالم ما في الصدور، أسألك يارب أن تنصرني على خوفي وكبر همي وما في صدري، أسألك يا الله باسمك المنان بأن تمن علي بكرمك وفرج همي وضيقي وتغفر لي ذنبي يا رحمن يا رؤوف يا عظيم.

يا الله لا يؤلف القلوب إلا أنت، ثبت قلوبنا واغفر لنا، فنحن في حاجة إلى رحمتك، ولست في حاجة إلى عذابنا ولا إلى مؤاخذتنا، فارض عنا برضاك، وافتح علينا فتوح العارفين بك، وعلمنا الأدب معك ومع رسولك.

يارب ارحمنا إذا أهملنا فلم يزرنا زائر، ولم يذكرنا ذاكر، وما لنا من قوة ولا ناصر، فلا أمل إلا في القاهر القادر الغافر، يا من إذا وعد أوفى، وإذا توعد عفا، وشفع يا الله فينا حبيبنا نبيك خير الخلق، واجعلنا ممن صفا ووفا، وبك اكتفى، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام.

فضل ذلك الدعاء

ينال الإنسان ثواب كبير على كل كلمة تخرج من لسانه بذكر الله ولقول دعاء اللهم افتح لي ما تسكر فضل كبير إذا علمه المرء لا يقنط من ترديد هذا الدعاء كل يوم، ويتلخص فضل هذا الدعاء في النقاط التالية:

تيسير الأمور هذا الدعاء يساعد على تسهيل الأمور وفتح الأبواب المغلقة أمامك

ويساعد أيضًا في حل المشاكل وفك الكرب وزوال الهم وسعة الرزق.

رعاية الله وحفظه عندما يسهل لك الله الطريق يجعلك تسير فيه برعايته وحفظه، فلا يمسه ضرر، ولا يتأذى من أي شر.
أجر من الله الثقة في قدرة الله على تيسير الصعاب ثواب كبير يؤجر عليه الإنسان

وكل ما ينطق به الإنسان لله يعد عبادة وذكر له.

اطلع على: دعاء لأمي الله يرحمها

نسأل الله أن يفتح لنا جميع أبواب الخير والفلاح في الدنيا، وأن يفتح أبواب رحمته لنا في الآخرة، فعلى كل مسلم المواظبة على قول دعاء اللهم افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر لكي يسخر له الله كل خلقه لتحقيق مطلبه في الدنيا.

إغلاق