دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان مكتوب PDF

دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان مكتوب PDF

يتعين على المسلم التعرف على الأوقات التي تنطوي على نفحات تجعل ميزان الفرد يمتلئ بالحسنات، وتعتبر الشهور التي تسبق شهر رمضان هي الأفضل، ومن الجيد أن يتقصى المسلم عن فضل ليله النصف من شعبان واغتنامها وقد ظهرت قصة تحويل القبلة في الحديث الذي ورد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، حيث قال:

“بينما الناس بقباء في صلاة الصبح إذ جاءهم آت، فقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم قد أنزل عليه الليلة قرآن وقد أُمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها وكانت وجوههم إلى الشام فاستداروا إلى الكعبة” وتم هذا الأمر في السنة الثانية من الهجرة وفقا لأرجح الأقوال التي وردت عن العلماء.

التضرع للخالق جل في علاه من أكثر الأشياء التي تفيد العبد في حياته، وبالأخص حينما يجد نتيجة دعائه تظهر أمام عينه وما أجمل أن يستشعر المسلم عظمة الله في كل خطوة يخطوها، ويفضل أن يكثر العبد من قول دعاء شهر شعبان طوال أيامه.

دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان كامل

  • اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان اللهم اعف عنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا التواضع وهب لنا عملا صالحا يقربنا إليك.
  • اللهم ارزقنا الخشوع في الصلاة وحسن العلم والعمل، أسألك يا رب العباد أن ترفع عنا البلاء وتهدينا إلى سبيل الحق، اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء.
  • اللهم اكتب لنا في كل خطوة نخطوها الصلاح والفلاح، اللهم أنزل علينا بركات من السماء تسعد قلوبنا وتغير حياتنا للأفضل، اللهم الثبات على دين محمد.
  • اللهم اجعله شهرا كريما وهله علينا بالبركات، اللهم اغفر لنا الذنوب وطهرنا من العيوب ونجينا من شر القدر، واجعل لنا من لدنك سلطانا نصيرا.

دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان  

فضل ليلة النصف من شعبان عند الشافعية

تشغل ليلة النصف من شعبان بال كثير من المسلمين حينما يقبل هذا الشهر، ويعتبر الإمام الشافعي من أشهر الأئمة الأربعة الذين يؤخذ بعلمهم، وله العديد من الأقوال في فضل تلك الليلة، ويمكن لأي مسلم العمل بها والأخذ بمضمونها وتتضمن ما يلي:

  • ذكر عن الإمام الشافعي أنه قال: وبلغنا أن الدعاء يستجاب في خمس ليال ليلة الجمعة والعيدين وأول رجب ونصف شعبان، كما قال الشافعي: واستحب كل ما حكيته في هذه الليالي والله أعلم.
  • ورد عن الإمام الشافعي في كتاب الأم حيث بلغنا أنه كان قال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليال في ليلة الجمعة وليلة الأضحى وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان.

فضل ليلة النصف من شعبان

دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان مستجاب

يتمنى العبد أن يفتح الله له أبواب الخير من حيث لا يحتسب وأن يرزقه الرزق الذي يتمناه، ولن يستطيع المسلم الحصول على تلك الأمنيات إلا إذا استعان بربه وتوكل عليه وأخلص النية

فحينما يفعل المسلم كل تلك الأشياء يجد خزائن الله تُفتح أمام عينيه، بالإضافة إلى ذلك يقذف الله في قلبه الرضا، ويلاحقه الاطمئنان أينما ذهب، ومن الجيد أن يتخلى المسلم عن المعاصي ويكثر من التضرع لرب العالمين في شهر شعبان كالتالي:

  • اللهم يا من بيده ملكوت كل شيء اصرف عني شياطين الإنس والجن، اللهم ارفع شأني بين العباد واجعلني من المذكورين في السماء المقبولين في الأرض.
  • اللهم اغفر لي ذنبي ويسر لي أمري وأزل البلاء من طريقي، اللهم اشفي أحبابي وبلغنا رمضان وأنت راض عنا وأبعد عنا الخطايا والذنوب واجعلنا من المستورين المحمودي الذين يخافون عذابك.
  • اللهم أعطنا حتى ترضينا وشفع رسول الله فينا، اللهم ارزقنا الرضا والغفران وهيئ لنا الراحة والسعادة، اللهم اصرف عن حياتنا الحاقدين والحاسدين ومن يبغون لنا الشر.
  • اللهم اجبر خاطرنا في أحبابنا، اللهم رد كل غائب واعف عن كل مبتلى، اللهم ارزقنا التوفيق والنجاح وحسن الحال، اللهم جنبنا الفحشاء والمنكر وسوء السبيل.

تحميل دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان بصيغة pdf

يُمكنك الآن تحميل الدعاء كاملاً من خلال النقر على الأيقونة التالية:

دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان  

دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان قصير

يعتبر شهر شعبان من أهم الشهور التي يغفل عنها العباد، وفي الواقع يعد هذا الشهر من أفضل الشهور لأنه يقع بين شهر حرام يسمى رجب ورمضان الذي يصومه المسلمين، لذا يتعين على عباد الله استغلاله في طاعة رب العباد، ويستطيع المسلم التدرب على الطاعات التي يود عملها في رمضان، ويعتبر الدعاء أفضل ما يمكن قوله في هذا الشهر ومن الجيد أن يتضرع المسلم لله رب العالمين بما يلي:

اللهم أخرجنا من شهر شعبان ونحن في خير حال، اللهم سلمنا لرمضان بدون ذنوب، وارزقنا فيه حسن الصلاة والصيام والقيام، اللهم أبعد عنا الفتن والخطايا واجعلنا من المقربين إليك.

اللهم أصلح حال أبنائي واصرف عنهم السوء، اللهم قهم البلاء وارزقهم النجاح والتوفيق، اللهم اجعل لهم في كل خطوة أمنا وسلاما، وهبهم العمل الصالح الذي يجعلهم من المقبولين عندك.

يا رب عبدك الضعيف جاءك طالبا منك العفو، اللهم اعفو عني وارزقني الخير أينما ذهبت، اللهم وفقني لما تحب وترضى واجعل عملي خالصا لوجهك الكريم ونجني من الفتن والشرور.

أسألك اللهم السلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر، اللهم ارزقني شربة هنيئة من حوض نبيك صلى الله عليه وسلم لا أظمأ بعدها أبدا، اللهم ارزقني من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة.

اطلع على: دعاء لتسخير الزوج لزوجته وتقوية المحبة بينهما

أعمال شهر شعبان

يتعين على الفرد القيام بالأعمال التي تكتب في ميزان حسناته خلال شهر شعبان، زيادة على ذلك عليه أن يبتعد عن المعاصي والذنوب التي تجعل الخير يتوقف في حياته، علاوة على ذلك تزيد الضيق في صدره وأبرز أعمال شهر شعبان ما يلي:

الاستغفار

  • الاستغفار يتسبب في فتح أبواب السماء وحصول الفرد على الخير الوفير من عند الله سبحانه، علاوة على ذلك يرزقه الله البنين والبنات ويجعل المسلم لا يحتاج إلى أحد.

الصلاة

  • يتعين على المسلم أداء الصلوات الخمس في وقتها، بالإضافة إلى صلاة السنن اقتداء بالمصطفى صلى الله عليه وسلم ومن أجمل الأمور التي يقوم بها العباد انتظار الصلاة.

الصدقة

  • تعتبر الصدقة من أفضل الأعمال التي يفعلها المسلم في أي شهر من الشهور، لذا عليه أن يطبقها خلال شهر شعبان حتى يتمكن من فعلها في رمضان.

الصيام

  • يستطيع المسلم تعويد نفسه على صيام شهر رمضان من خلال صيام القليل من أيام شعبان، وفي الحقيقة يساهم الصيام في تهذيب النفس وجعلها تستشعر حاجة الفقراء.

كثرة الذكر

  • كثرة الذكر تجعل قلب المؤمن لين يتقبل أقدار الله بصدر رحب، بالإضافة إلى ذلك يشعر بالرضا عن كل أمر ينزله الله عليه.

اطلع على: دعاء لابعاد شر الناس عني عن تجربة

دعاء شهر شعبان من أهم الأدعية التي يقولها المسلمين خلال هذا الشهر، وفي الحقيقة هناك الكثير من العبادات التي يجب أن يفعلها المسلم خلال أيام شهر شعبان، أبرزها الاستغفار والجود بالصدقات، علاوة على الصيام ومن الجيد الإكثار من الصلاة على النبي في الصباح والمساء، ويعتبر الذكر من أهم الأمور التي تجعل حياة العبد جيدة وخالية من القلق.

إغلاق