ما هي درجات اللون التركواز

ما هي درجات اللون التركواز

يُعد اللون الفيروزي أو التركواز أحد الألوان الدالة على الطبيعة، فهو من درجات اللون الأزرق الفاتح، فإذا أردت الشعور بالبهجة والراحة في ورغبت في أن يتمتع بصرك برؤية مظهر خلاب وهادئ بالطبع سيكون اجتماع لوني الأخضر مع الأزرق الفاتح، مُخلفين وراءهم اللون التركواز.

اللون التركواز ودرجاته

اللون التركواز واحدًا من الألوان المميزة والمختلفة، نظرًا لتعدد درجاته، وتنوعها.

1- التركواز الأزرق

ما هي درجات اللون التركواز

يفضله الكثيرون من بين درجات الأزرق بشكل عام، ويعتقد البعض أنه أكثر جاذبية عن غيره من الدرجات.

يتسم بالحياة والبهجة والمرح، يختار هذا اللون الأشخاص الأكثر شجاعة، إذ إنه يتطلب جرأة عالية من أجل اختياره، سواء في الملابس، أو في دهانات المنازل ونحوها.

2- التركواز الفاتح

ما هي درجات اللون التركواز

هو خليط من اللون الأزرق الفاتح مع اللون الأبيض، تمتاز تلك الدرجة بالهدوء والرقة، مما يعمل على تهدئة النفس والحصول على السكينة فور رؤيته، فضلًا عن إزالة التوتر.

3- اللون الفيروزي

ما هي درجات اللون التركواز

يُعد أحد الدرجات التي تنتج عن مزج اللون الأزرق مع اللون الأخضر، ويمتاز بالبساطة والرقة، ويمكن دمجه مع الكثير من الألوان الدافئة مما يعطي مظهر هادئ وخلاب.

4- التركواز الداكن

ما هي درجات اللون التركواز

تعد تلك الدرجة هذ أكثر الدرجات دكانة في هذا اللون، يمتاز بأن العديد من الأشخاص يتجرؤون على اختياره عن غيره من الدرجات، وذلك بسبب الإطلالة الجذابة والساحرة التي يتمتع بها، علاوة على إضافة الحضور القوي إذا ما تم اختياره في الملابس.

لا سيما عند اختياره في دهانات المنزل، الأمر الذي يضفي على المنزل الهدوء الراحة والسكينة بشكل كبير، مما يجعل المظهر العام مريح للبصر.

5- التركواز المتوسط

ما هي درجات اللون التركواز

يتم الحصول على تلك الدرجة من خلال خلط اللون الأزرق مع القليل من اللون الأبيض، ويمتاز هذا اللون بالحماس والنشاط.

لا يفوتك أيضًا: ما هي درجات اللون الزيتي؟

أسماء درجات اللون التركواز

تتعدد أسماء اللون الفيروزي، وذلك وفقًا لما يخلط معه من ألوان، من ثم يتم الحصول على ألوان متعددة:

  • لون درجة حجر الفيروز: هي الدرجة الأساسية للون التركواز، والتي تنتج بعد اختلاط اللون الأزرق مع الأخضر.
  • التركواز المائل إلى الخضار: يمكن الحصول على تلك الدرجة من خلال وضع الكثير من اللون الأخضر مع القليل من اللون الأزرق.
  • التركواز فاتح جدًا: يمكن الحصول عليه من خلال الدمج ما بين اللون الأبيض مع الأزرق، ويعد هذا اللون فاتح جدًا يشبه ألوان البحر.
  • التركواز الباهت: يمكن الحصول عليه من خلال دمج القليل من اللون الأصفر مع اللون التركواز.
  • اللون الفيروزي: بكل سهولة يمكن الحصول على تلك الدرجة إذا ما قمت بدمج اللون الرمادي أو الأسود إلى اللون الفيروزي.

الألوان التي تتناسب مع التركواز

أكثر ما يميز اللون التركواز هو كونه يجمع بين كون بارد ودافئ، الأمر الذي يجعله يلع دورًا مهمًا، إذ يمكن اللعب فيه وتغبره من خلال إضافة بعض الألوان، لذا لابد من الانتباه إلى ذلك إذا ما تم اختيار هذا اللون في الملابس أو الديكور أو التصاميم المختلفة.

من الجدير بالذكر أن اللون التركواز يعد من الألوان المميزة، والتي تتناسب مع العديد من الألوان، سواء في الملابس أو الديكور أو غيرها من الأمور.

1- التركواز مع الأبيض

ما هي درجات اللون التركواز

من أكثر الألوان انسجامًا مع اللون التركواز هو الأبيض، إذ يُضفي عليه هدوءً ورقّة ودفئًا، مما يجعله مُريحًا في الاختيار كأحد التصاميم في المنزل، أو مع الملابس، أو غيرها من الأمور.

يُمكن مزجه مع اللون الأبيض بحيث يكون اللون التركواز طاغيًا عليه، أو يكون اللون الأبيض هو المسيطر، كما يمكن إضافة القليل من الألوان الأخرى الطبيعية مما يضفي له سحرًا آخر.

2- التركواز مع اللون الرمادي

ما هي درجات اللون التركواز

لأن اللون الرمادي هو أحد الألوان المعاصرة، والتي تتناسب بع كثير من الألوان، فإن دمجه مع اللون التركوازي يعطي جمالًا وسحرًا إضافيًا.

يُفضل الدمع بينهما التنسيق بين الفاتح والداكن منهما مما يعطي شكلًا غاية الجمال في النهاية.

إذا ما تم الإكثار من الدرجات الداكنة، أضفت مظهرًا أنيقًا قويًا، بينما الإكثار من الدرجات الفاتحة، تضفي على المظهر هدوءً.

3- التركواز واللون الأزرق الفاتح

ما هي درجات اللون التركواز

لأن التركواز في الأساس هو أحد درجات اللون الأزرق، فإن دمجه مع اللون الأزرق الفاتح يضيف إليه هدوءً وسكينة فوق هدوئه.

4- اللون التركواز مع البنّي الفاتح

ما هي درجات اللون التركواز

لكون اللون التركواز هو أحد الألوان الطبيعية الساحرة كان من الطبيعي أن يتماشى مع اللون البني أو ما يُسمى بالبيج، والذي يُعد واحدًا من الألوان الطبيعية المتواجدة في حجر الفيروز المأخوذ منه اللون التركواز.

تتناسب جدًا تلك الألوان سويًا لاسيما إن تم دمجها في الملابس، فإنها تضفي قوة وهدوءً وأناقة، ويعد اندماجًا راقيًا في الألوان.

 5-  درجات اللون التركواز مع البينك

ما هي درجات اللون التركواز

يعد من أجمل وأرقى الألوان التي يمكن دمجها مع اللون التركواز من أجل أن تضفي جمالًا ورقي سواء كان هذا الدمج في الملابس أو تصميم المنزل فإنه يعطي راحة وهدوءً علاوة على المظهر الجذاب.

عادةً ما يفضله الشباب سواء من أجل ارتدائه في الملابس أو من أجل تصاميم منازلهن لأنها تدمج بين النشاط والحيوية، وبين الهدوء والرقي في آن واحد.

6-  درجات اللون التركواز مع البنفسجي

ما هي درجات اللون التركواز

درجات البنك والموف معًا تعد من أكثر الألوان التي تتناسب مع التركواز، والذي يتحكم في ذلك هو درجة اللون الموف، فإذا كانت داكنة أعطت تأثيرًا مبالغ فيه من القوة والحيوية، بينما الدافئ منها يخلق جوًا من التوازن يضيف جمالًا وسحرًا غير عاديًا.

7-  درجات اللون التركواز مع الأصفر

ما هي درجات اللون التركواز

يُعد غريبًا على السمع للوهلة الأولى هذا الدمج.. إلا أنه ما إن تراه العين تشعر بالحيوية والهدوء ذات الوقت، وخصوصًا إذا تم استخدام اللون الأصفر الهادئ.

غالبًا ما يفضل هذا الدمج في ديكور المنزل والتنسيق بين ألوانه.

ذلك أنه التركوازي في الأصل يحتوي على اللون الأصفر لذا كان التوافق بينهما مُتحقق.

لكن يجد الإشارة إلى أن الدمج بين لونين قويين كتلك الألوان لابد أن يكون بحذر، إذ إن الإفراط فيهما قد يؤدي إلى التحفيز والقوة المبالغ فيها مما لا يكون محببًا للعين.

لذا لابد من الاعتدال بينهما، وهو وجود لون محايد بينهما ودمجه معهما، وذلك مثل البينك، أو الرمادي.

لابد من التنسيق في الدمج، من خلال استعمال اللون التركواز الداكن مع الأصفر الداكن أو الخردلي، بينما الهادئ منهما يدمج مع نظيره.

لا يفوتك أيضًا: شرح تركيب اللون الكشمير بـ 3 خطوات

8- التركواز مع البرتقالي

ما هي درجات اللون التركواز

على الرغم من كونه غير مُحبب عند سماعه للوهلة الأولى، إلا أنه يكسر هدوء الألوان ويقوي حدتها، مما يعطيها رونقًا وجمالًا، إلا أنه لابد من عمل توازن بين اللون التركواز والبرتقالي.

إذا ما تم الدمج سويًا، بحيث تكون نسبة التركواز أكثر من البرتقالي، وكونها طاغية عليه، إذ إن الإكثار من البرتقالي، ساء الأمر، وحاد عن المقصد من هذا الدمج.

في ختام الحديث حول درجات اللون التركواز من الجدير بالذكر أن هذا الدمج يكثر في الملابس عن غيره، ويدلل على أن مرتدي تلك الألوان معًا على الجرأة والتحدي في نفس الوقت.

إن عالم الألوان عالم كبير، يمكن من خلاله دمج القليل من الألوان معًا لتخلق عددًا لا مُتناهي من الألوان، بينما إضافة القليل من الألوان قد تُعطي لمسة غاية في الجمال، وتغير المظهر للأفضل.

إغلاق