دعاء مكتوب

دعاء ختم القرآن لماهر المعيقلي pdf

إن قراءة القرآن من أفضل العبادات التي يُثاب عليها العبد، ولمزيد العناية والاهتمام به جعل الله عز وجل ثواب ختمِه عظيمًا، إذ كان للمرء عن كل حرفٍ من أحرُفهِ حسنة، وذلك ترغيبًا في قراءته وتدبر معانيه وفهم أحكامه، كما جعل الدعاء عقب ختمه مُستجابًا، ما زاده تعظيمًا وشرفًا وفضلًا.

دعاء ختم القرآن لماهر المعيقلي pdf

دعاء ختم القرآن مكتوب لماهر المعيقلي pdf

يُمكن الدعاء عقب ختم القرآن بما يشاء العبد، ذلك أنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثًا مخصوصًا للدعاء عقب ختم القرآن، إلا أن بعض العلماء والسلف الصالح كان لهم أدعية لختم القرآن.

  • اللهم وفق إمامنا بتوفيقك وأيده بتأييدك اللهم ارزقه البطانة الصالحة الطيبة المباركة التي تدله على الخير وتعينه عليه، اللهم وفقه ونائبيه لما تحب وترضى وخذ بناصيتهم للبر والتقوى.
  • اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب أهزم اليهود الغاصبين المعتدين.
  • اللهم إنهم ضعاف فقوهم مظلومين فانتصر لهم وجياع فأطعمهم وحفاة فأكسهم.
  • اللهم أنصر إخواننا المسلمين المستضعفين في كل مكان.
  • اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين ودمر أعداءك أعداء الملة والدين.
  • اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك اللهم اجعلهم عبرة للمعتبرين.
  • اللهم ارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا.
  • اللهم اجعله حجة لنا يوم القيامة بين يديك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • الَّلهم يا واسع المغفرة، يا واحدًا ليس له في مُلكه ثاني، الّلهم إليك يعود الأمر كلّه، الَّلهم بارك لنا في أعطيتنا، وزدنا ولا تُنقصنا من فضل جودك يا أرحم الرّاحمين، قوّنا على الإيمان وثبّتنا على الإسلام، وبارك لنا بالقرآن.
  • الّلهم لا إله إلّا أنتَ وحدك سبحانك إنّي كنتُ من الظّالمين، اللهم استودعتك ما قرأت وما حفظت، اللهم اجعله نورًا لي يوم القيامة، وشفاعة لي يوم لا ينفع مالُ ولا بنون، إلّا من أتاك بقلبٍ سليم، اللهم فقّهنا بالإسلام وعرّفنا بالقرآن، واجعلنا من عبادك الصّالحين.
  • اللهم لكَ الحمد أن هديتنا للإسلام، ولكَ الحمد أن جعلت لنا سبيلًا لنقرأ كلماتك في القرآن، اللهم بارك لنا في الإسلام واجعله الوارث منّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، اللهم اجعل القرآن شفيعًا لنا يوم نُعرض عليك يا كريم.
  • اللهم إليك المشتكى ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم بارك لنا في ديننا، ولا تجعل مصيبتنا فيه، اللهم اجعل القرآن الكريم ربيعًا لقلوبنا وشفاءً لصدورنا، وجلاءً لهمومنا، اللهم بارك لنا وعافنا واعفوا عنّا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم صل وسلم وبارك وأنعم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين.

تحميل دعاء ختم القرآن لماهر المعيقلي pdf

خطبة محفلية عن المعلم

لا يفوتك أيضًا: دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب بخط كبير كامل

أدعية ختم القرآن الكريم كاملة

اللهم لك الحمد على توفيقك لنا، لك الحمد على ما أنعمت به علينا، اللهم اجعل القرآن ربيعًا لقلوبنا، وشفاءً لأحزاننا وهمومنا، ونورًا لصدورنا، اللهم علِّمنا من القرآن ما جهلنا، واجعله لنا حجة يوم نلقاك.

اللهم انصر الإسلام والمسلمين، وأعز الإسلام وارفع رايته في كل مكان.

يا رب بك آمنا، وعليك توكلنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وتجاوز عن تقصيرنا، واجعلنا اللهم من عبادك التائبين العابدين، لكتابك مقلبين.

يا رب أسألك أن تُنِر قلوبنا بالقرآن، وترزقنا به سبيل الهدى والرشاد.

اللهم يا رب أسألك ألا تترك مريضًا إلا شفيته، ولا مظلومًا إلا نصرته، اللهم اجعل أمتك أمة الإسلام قانتة عابدة.

اللهم اجعل القرآن لنا إمامًا ونورًا، ولا تقبض أرواحنا إلا وأنت عنا راضٍ.

يا رب أسألك أن ترزقني عيشة هنيئة، ولا تقبض روحي إلا وأنت راضٍ عني، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته.

اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام، ونعمة القرآن، رضيت اللهم بك ربا، وبالإسلام دينًا، وبسيدنا محمدًا صلى الله عليه وسلم نبيًا ورسولًا.

يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني في ديني ودنياي.

اللهم ردّنا إليك ردًّا جميلًا، وقرّبنا إلى كل ما تُحب وترضى، يا رب أسألك أن تغفر لنا ذنوبنا، وترفع عنا همومنا وغمومنا، اللهم اقض ديننا، وآمن روعنا، وارزقنا اللهم الجنة.

يا رب أسألك الإخلاص في القول والعمل، واللهم اجعل أعمالي كلها خالصة لوجهك الكريم، وانزع عن قلبي الحقد والحسد والرياء، وطهّره يا رب العالمين.

اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، تاليه لكتابك، ولا تقبض أرواحنا إلا على حسن خاتمة.

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، اللهم أصلح لي ديني وآخرتي، ولا تأخذني بذنوبي، اللهم اجعل لي أثرًا طيبًا بعد موتي، واكتب لي الجنة.

اللهم آمنا بك، وتوكلنا عليك، وما عبدناك حق عبادتك، اللهم اغفر لنا تقصيرنا، وارحمنا باسمك الرحمن، اللهم باعِد بيننا وبين النار كما باعدت بين المشرق والمغرب، وقربنا اللهم من كل عمل ترضى عنه.

لا يفوتك أيضًا: دعاء اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا

سنن الدعاء عند ختم القرآن

يسن للمرء الدعاء بعد ختم قراءة القرآن، وذلك أن الدعاء بعدها يكون مستجابًا، ويستدل على ذلك بما رواه عمران بن الحصين، عن النبي صلى الله عليه وسلم:

” أنه مرَّ على قاصٍّ يقرأ ثمَّ سأل فاسترجع ثمَّ قال: سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم يقولُ: من قرأ القرآنَ، فليسألِ اللهَ به، فإنه سيجيءُ أقوامٌ يقرءونَ القرآنَ يسألونَ به الناسَ.” الراوي: عمران بن الحصين | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح الترمذي – الصفحة أو الرقم: 2917 | خلاصة حكم المحدث: حسن.

  • يستحب أن يدعو المرء للأمة كلها، ويدعو بجامع الدعاء.
  • أن يجمع أهله عند الدعاء، وذلك لما ورد عن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • يختم القراءة بالصلاة.
  • يستحب أن يكون صائمًا عند ختم قراءة القرآن، إلا أنه لا بأس بالفطر كذلك.
  • التكبير عند آخر كل سورة من الضحى إلى آخر القرآن، ويستدل على ذلك بما رواه أُبي بن كعب أنه كان يقرأ على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمره بذلك.

يقول الإمام النووي: يستحب كون ختم القرآن في أول الليل أو أول النهار وإن قرأ وحده فالختم في الصلاة أفضل واستحب السلف صيام يوم الختم وحضور مجلسه.”

لا يفوتك أيضًا: دعاء سورة يس مكتوب لقضاء الحوائج والزواج والرزق

فضل دعاء ختم القرآن

دعاء ختم القرآن مكتوب لماهر المعيقلي pdf

يعد الدعاء بعد ختم القرآن تلاوة من الأمور المستحب للعبد فعلها، وذلك لكون الدعاء في هذا الوقت مستجابًا، ولما كان الدعاء من أفضل العبادات، كان تطبيق تلك العبادة في أحب الأوقات أدعى للإجابة، ولا يوجد أفضل من الدعاء عقب تلاوة القرآن.

كما أن السكينة والأمان ينزل على قبل المسلم حال الدعاء في هذا الوقت، ويساعد المسلم على التقرب من الله عز وجل، لذا لا بد للعبد أن يحرص على الدعاء عقب ختم القرآن، ولا يتهاون في هذا الأمر، حرصًا على نيل الثواب، واستجابة الدعاء.

ماهر المعيقلي هو أحد الشيوخ المسلمين المعاصرين، عُرف بالصوت العذب في تلاوة القرآن، والتجويد الحسن لآيات القرآن، هو أحد أئمة الحرم المكي، اشتهر بترتيل دعاء ختم القرآن بأجمل المعاني والألفاظ.

زر الذهاب إلى الأعلى