مواضيع وابحاث

موضوع تعبير عن التجارة بالعناصر الأساسية PDF

تدرُس الصفوف الدراسية في مناهج اللغة العربية، يقوم فيه الطالب بكتابة موضوع من تذوقه الخاص في إحدى القضايا التي يحددها بنفسه من خلال قسم يُسمى قسم التعبير الكتابي، ولكن يجب عليه مراعاة الكتابة باللغة العربية الصحيحة ووضع عناصر الموضوع وكتابة خاتمة مناسبة تحقق الوحدة العضوية للموضوع.

عناصر الموضوع

  • مقدمة موضوع تعبير عن التجارة بالعناصر الأساسية.
  • المفهوم العلمي للتجارة
  • أهمية التجارة في تطور البشرية
  • أنواع التجارة
  • ما هي التجارة الإلكترونية
  • تاريخ التجارة عند العرب
  • فلسفة التجارة الإسلامية
  • أهمية التجارة الدولية
  • خاتمة موضوع تعبير عن التجارة بالعناصر الأساسية.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن المهنة المستقبلية كامل

تحميل موضوع تعبير عن التجارة بالعناصر الأساسية PDF من هنا.

موضوع تعبير عن التجارة بالعناصر الأساسية

مقدمة موضوع تعبير عن التجارة بالعناصر الأساسية

التجارة من أقدم الأنشطة البشرية التي مارستها شعوب العالم، حتى من قبل اختراع النقود والعملات، حيث كان الإنسان البدائي بنشاط اسمه “المقايضة” وهو الصورة الأولية وحجر الأساس للتجارة، كان يقوم من خلالها بتبادل السلع التي لا يحتاجها إلى سلع يحتاجها بشكل أكبر.

المفهوم العلمي للتجارة

تعددت تعريفات التجارة بمرور الزمن، ولكن التعريف العام للتجارة جاء في 3 أشكال.

  • التجارة هي تلك المجموعة الكبيرة من العمليات التجارية التي تهدف إلى بيع وشراء السلع والمتطلبات الأساسية للفرد.
  • عملية تبادلية بين مجموعة أشياء عن طريق عقد الصفقات التجارية.
  • تُعرف على أنها فعل مرتبط بتبديل أو بيع أو شراء سلعة سواء بالجملة أو التجزئة وذلك لإشباع الرغبات الخاصة بالأفراد.

موضوع تعبير عن التجارة بالعناصر الأساسية

أهمية التجارة في تطور البشرية

  • التجارة هي الوسيلة الأساسية الهامة التي تتحرك بها النقود والعملات المالية بشكل عام، لأن التجارة يُعتبر أوسع الأنشطة ومتعددة المكاسب على عكس الصناعة والزراعة.
  • التجارة هي حجر الأساس لاقتصاد الدول، لا يمكن بدونها أن تتم أي من الأنشطة التجارية الأخرى مثل الزراعة أو الصناعة، ولا يتم تحقيق أي كسب من أي نشاط أخر إلا عن طريق التجارة.
  • تُعتبر التجارة أهم مصادر التبادل الثقافي بين الشعوب، وهذا بسبب تبادل البضاعة المختلفة لدول العالم مع بعضها البعض مما أدى إلى اختلاط الحضارات قديمًا وحديثًا.
  • عُرفت قيم الحضارة الإسلامية والعربية إلى العالم عن طريق التجارات التي أبرمها قادة المسلمين قديمًا مع قوميات الشعوب المختلفة.
  • تُساهم التجارة في توسيع فرص العمل والدخل القومي للبلاد، كما أنها تعمل على زيادة دخل الفرد بشكل عام، ووضع أسم البلد في واجهة الدول العالمية مثل الصين أو ألمانيا أو الهند.

أنواع التجارة

1- التجارة بالتجزئة

يتم في هذا النوع وصول السلع إلى العملاء ولا يتم الاعتماد على بيع السلع فقط بالنسبة لهذا النوع من التجارة بل يشمل أيضًا بعض الخدمات الأخرى مثل البيع أو توصيل الطلبات.

2- التجارة الحرة

يتم تطبيق هذا النوع من التجارة على تجارة السلع المستوردة، وتم عمل هذا النوع لكي تكون غير مقيدة بأي سياسة معينة أو تعقيدات أو أي من المعوقات التجارية.

3- التجارة الدولية

هي التجارة العالمية، وتعني تبادل السلع والبضائع بين الدولة والدول الأخرى، والسبب الرئيسي من هذه التجارة هو توفير السلع اللازمة للدولة والفرد، مثل مصادر الطاقة والمواد الخام المستخدمة في التصنيع، أو بعض المنتجات الزراعية مثل الحبوب أو الأسمدة.

4- التجارة المحظورة

هذا النوع من التجارة غير قانوني بسبب طبيعة السياسة المستخدمة فيها والبضائع التي يتم التجارة فيها، مثل التجارة في السلاح أو الكيماويات المضرة أو المخدرات والأعضاء البشرية والتجارة في الرقيق.

5- التجارة المحلية

التجارة داخل حدود الدولة، عن طريق تبادل السلع والمنتجات بين الحكومة والشعب، أو بين أفراد الشعب بعضهم البعض، بهدف الكسب المادي الشخصي وتوفير المنتجات اللازمة لكل الأفراد في كافة أنحاء البلاد.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن قصة شاب فقير أصبح غني

ما هي التجارة الإلكترونية

أولًا: مفهوم التجارة الإلكترونية

التجارة الالكترونية هي عملية بيع وشراء السلع عبر الانترنت يمكن لعملاء التجارة الإلكترونية تنفيذ عمليات الشراء من الحواسيب الخاصة بهم بالإضافة إلى نقاط الاتصال الأخرى، بما في ذلك الهواتف الذكية والساعات الذكية والمساعدات الرقمية.

التجارة الإلكترونية هي أحدث أنواع التجارة ويتم من خلالها عمل الآتي.

  • يستطيع التاجر عمل صفقة تجارية مع أحد العملاء عن طريق الانترنت لشراء منتج مقابل المبلغ المتفق عليه بالإضافة إلى مصاريف الشحن حتى باب المنزل في حالة توفر خدمة التوصيل.
  • تشتمل التجارة الإلكترونية على عدد كبير من التعاملات مثل التسويق والتفاوض والتصنيع وتُحقق المصلحة المشتركة من حيث الراحة للعميل والتاجر.

ثانيًا: فوائد التجارة الإلكترونية

  • يُمكن من خلالها الوصول إلى عدد أكبر من العملاء في وقت قياسي.
  • خَفض تكلفة البيع والشراء المباشر للعملاء بالمقارنة مع وسائل التجارة الأخرى.
  • يُمكن للعميل من الشراء في أي وقت وأي مكان وهي أهم المميزات التي تميز القرن الحالي.
  • توفير خدمة “الخدمة الذاتية” للعملاء مما يسمح لموظفي المبيعات الصغيرة بالبيع لمزيد من العملاء.

ثالثًا: معوقات التجارة الإلكترونية

  • مع التوسع في مجالات التجارة الإلكترونية وحجم المبيعات الضخمة الذي وصل إلى 5 تريليون دولار زادت المعوقات على المستفيدين من التجارة الإلكترونية.
  • زاد تطلع المستهلكين بسبب التطور الملحوظ للتكنولوجيا، فضلًا عن زيادة الانفتاح الثقافي والحضاري حيث أصبح العالم أشبه بالقرية الصغيرة بسبب الانترنت.
  • ارتفاع تكلفة الحصول على عملاء جدد بحوالي 5 مرات.
  • صعوبة جذب العملاء إلى المنتج الخاص بك وهذا يرجع سببه إلى حجم التنافس العالي بين العلامات التجارية، بالإضافة إلى حجم العروض الكبير الذي تعرضه كل علامة منهم باستمرار، مما قد يسبب رقود في الأسواق لبعض الأوقات.
  • ارتفاع مصاريف الشحن بالمقارنة مع السنين الماضية بسبب ارتفاع أسعار الوقود عالميًا والنقل، كما أن شركات الشحن تقوم باستغلال حجم التجارة الضخم فتقوم بزيادة أسعار التوصيل الخاص بها.

تاريخ التجارة عند العرب

عرف العرب التجارة منذ قديم الزمان وتم التوسع بها فيما بينهم حتة زاد نشاطهم وتوسع حتى وصل إلى الحضارات القديمة المحيطة بهم.

قام العرب بالتجارة مع حضارة الرومان حيث اعتمد الرومان على بلاد اليمن للحصول على أنواع البخور المختلفة.

بينما في أواخر القرن السادس الميلادي استطاع التجار في مكة السيطرة على سوق التجارة وجميع القوافل التجارية التي كانت تمر عبر أراضيها، حيث قاموا بالتجارة مع بلاد الشام واليمن وصولًا إلى القسطنطينية في تركيا.

تاجروا في العديد من المواد مثل الذهب والزبيب والأقمشة وتوسعت تجارتهم حتى أصبحت مكة أهم مراكز التجارة العالمية.

فلسفة التجارة الإسلامية

قامت التجارة قديمًا عند المسلمين على أساس تحقيق ما يكفي من الربح لسد احتياجات الفرد فقط وليس تحقيق ربح زائد أو ثراء فاحش وقد وضع الدين الإسلامي العظيم مبادئ وقوانين للتجارة.

حرم الله سبحانه وتعالى الغش في التجارة والميزان في كتابه الكريم حيث قال:

(وَيلٞ للمطففين، الذين إِذَا اكتالوا عَلَى الناس يستوفون، وَإِذَا كالوهم أَو وزنوهم يخسرون، أَلَا يَظُنُّ أولئك أَنَّهُم مبعوثون، ليوم عَظِيمٖ). سورة المطففين من 1 إلى 5.

أهمية التجارة الدولية

ساعدت التجارة الدولية على ظهور ما يُسمى بالاقتصاد الدولي والدخل القومي للبلاد، وازدهار اقتصاد أي دولة من الدول، فهي تدعم قيام علاقات صحية بين الدول.

تقوم التجارة الدولية بشكل أساسي على تبادل السلع التجارة بهدف توفير المنتجات الناقصة من كل بلد، وأهم المستفيدين من هذه التجارة هي الدول النامية.

لأن الدول النامية تُعد من أكثر الدول التي تحتاج إلى المنتجات بسبب قلة النشاط الصناعي فيها، فتحتاج إلى الصناعات الثقيلة مثل السيارات والسلاح والطائرات، ومنتجات الأقمشة مثل الملابس ومستلزمات المنزل.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ

خاتمة موضوع تعبير عن التجارة بالعناصر الأساسية

موضوع تعبير عن التجارة بالعناصر الأساسية

تُعتبر التجارة هي الركن الأساسي الذي يقوم عليه اقتصاد الدول، وهي ليست من الاكتشافات الحديثة، حيث قامت الشعوب القديمة بالتجارة منذ القدم، وبين الحضارات وبعضها حيث قامت الملكة حتشبسوت بإرسال البعثات التجارية إلى الصومال حاليًا، وكانت هذه الحركات التجارية من أقدم العمليات التجارية المسجلة.

مواضيع التعابير من أكثر فروع اللغة العربية التي يتم احتساب درجات امتحانات الفصول والامتحانات النهائية عليها، حيث تشغل حوالي 15% من المجموع الكلي للمادة، لهذا يجب اتقان كتابتها وصياغتها بشكل صحيح.

زر الذهاب إلى الأعلى