أذكار الصباح الصحيحة مكتوبة كاملة 2024 أصبحنا وأصبح الملك لله

أذكار الصباح الصحيحة مكتوبة كاملة 2024 أصبحنا وأصبح الملك لله

يتعين على كل مسلم أن يصحو من النوم باكرًا وأن يصلي الفجر، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يقرأ أذكار الصباح التي تحفظه طول اليوم، علاوة على ذلك تقية من المساوئ التي تواجه البشر وتصرف عنه السوء.

  • أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير.
  • أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات.
  • أعوذ بالله القدير العظيم مما استعاذ به موسى وعيسى وإبراهيم، ومن شر كل ذي شر ومن شر إبليس وجنوده، ومن شر كل عين لا تريد الخير وتبغى الشر يا رحمن.
  • اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت.

اذكار الصباح الصحيحة

أذكار الصباح الصحيحة مكتوبة بخط عريض

ذكر الله له دور كبير في شعور الفرد بالارتياح والتخلص من الضيق الذين يهجم على الصدر ويجعله يشعر بالسوء، والمسلم الفطن هو من يغتنم يومه ولا يتركه يمر بدون ذكر الله سبحانه وتعالى، وفي الواقع الذكر له نفحات كثيرة فهو الذي يحفظ المسلم وييسر له يومه :

اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى منزل التوراة والإنجيل والقرآن، أعوذ بك من شر كل ذي شر، أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء.

اللهم رب السماوات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من شر خلقك كلهم أجمعين، من أن يفرط على أحدهم أو أن يطغى عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون.

أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلمًا وما كان من المشركين.

طريقة قراءة الأدعية والأذكار في صباح كل يوم

أذكار الصباح تجعل المسلم يجد البركة والخير في حياته، بالإضافة إلى ذلك يكون قريبًا من الرحمن، ومن الجيد أن يتلوها المسلم بالطريقة التالية:

رفع اليدين يتعين على المؤمن أن يرفع يديه حينما يبدأ في قراءة اذكار الصباح، ومن الجيد أن يعلم أن رب العباد هو القادر على حفظ الإنسان من الشر.
الخشوع يجب على المسلم أن يتجه إلى الله سبحانه وتعالى بقلب خاشع، وعليه أن ينزع منه كافة الأمور التي تشغله عن الذكر.
خفض الصوت يفضل أن يخفض المسلم صوته حينما يتلو أذكار الصباح، حتى لا يزعج من حوله من الناس وكي يستشعر كل كلمة يقولها.
التفرد يتعين على المسلم أن يجلس بعد صلاة الفجر ويبدأ بقراءة الأذكار بمفرده دون أن يشرك أحدًا من الناس معه أثناء القراءة.

 

أذكار الصباح الصحيحة من حصن المسلم

المسلم الذي يتحصن بالعبادات والطاعات يشعر بالطمأنينة طول اليوم وحينما يترك طاعة الله يشعر بالحزن والأسى ويجد الهم والحسد يتمكنان منه ويهجمون عليه من كل اتجاه

لذا يتعين على المؤمن أن يتخذ من ذكر الله حصنًا منيعًا يقيه شر الأقدار ويمنع عنه السوء، ويفضل أن يهتم المسلم بقراءة أذكار الصباح كل يوم قبل الخروج من المنزل وهي كالتالي:

  • بسم الله والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، اللهم إنا نسألك مغفرة من عندك.
  • اللهم إنا نعوذ بك من شيئًا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه.
  • أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامة، ثلاث مرات.
  • اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت واليك النشور.
  • اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.
  • سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته”، يفضل قولها 3 مرات.
  • يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك لعظيم سلطانك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

أذكار الصباح

تحميل الأذكار بصيغة pdf

اضغط على الأيقونة التي أمامك بالأسفل على الجهة اليمنى لتَنزيل اذكار الصباح كاملةً:

خطبة عن التقوى

أذكار الصباح باختصار

يشرق نور وجه المسلم حينما يهتم بتأدية كل ما أمر الله سبحانه وتعالى به وتصبح حياته خالية من المعضلات كلما اتجه إلى ربه طالبًا منه العون متضرعًا له حتى يحفظه من الفتن، وما أجمل أن يهتم المسلم بقراءة الأذكار اليومية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الجيد أن يجعل اذكار الصباح ضمن اهتماماته وهي كالتالي:

  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم” تقال سبع مرات.
  • اللهم إني أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.
  • رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا يا رب محمد صلى الله عليه وسلم نبينا ورسولا.
  • سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.
  • استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  • اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

أذكار الصباح والمساء مكتوبة بخط واضح

العبد القريب من ربه دائمًا ما يكون سعيد، وفي الواقع يفضل أن يردد المسلم اذكار الصباح كل يوم فهي بمثابة حرز له من الشيطان يمنعه من الوقوع في المعاصي والسيئات، ومن جهة أخرى يتعين على المسلمين الاهتمام بأذكار المساء وتلاوتها كل يوم قبل أن تغيب الشمس وأقوى الأذكار التي تردد وقت الصباح ما يلي:

قال تعالى:” الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم”.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم.

اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدًا عبدك ورسولك.

أذكار الصباح الصحيحة إسلام ويب

يدخل الشيطان للإنسان في العبادات ويجعله متكاسلًا عن أدائها، و يتعين على العبد أن يقاوم الشيطان ولا يستمع إلى الوساوس التي يطلقها إليه بل عليه أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى إن عصاه واتبع الشيطان لبعض الوقت، ومن الجيد أن يذكر المسلمون الرحمن كثيرًا ويتلون الإذكار الصباحية وهي كالتالي:

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يمينى وعن شمالى ومن فوقى، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي يا الله.

اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

أذكار الصباح الصحيحة كاملة

المسلم الذي يذكر ربه يجد أموره تمر بسلام، علاوة على ذلك يشعر بالهدوء والطمأنينة طوال اليوم، ومن جهة أخرى يجد كل الأشياء التي يسعى إليها ميسرة، وما أجمل أن يحاول المسلم تلاوة مختلف الأذكار اليومية حتى يحفظه الله من الأذى، ومن أبرز الأذكار التي يقولها العباد وقت الصباح ما يلي:

  • اللهم إليك مددت يدي فلا تردها خائبة يا رحمن وفيما عندك عظمت رغبتي فامنحني الأمان والتقوى، اللهم اقبل توبتي، اللهم ارحمني برحمتك، اللهم اغفر خطيئاتي.
  • اللهم تقبل معذرتي واهدني إلى صراطك المستقيم، اللهم اجعل لي من كل خير قسمته لعبادك الصالحين نصيبا.
  • ربنا عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم مالك الملك، اللهم إني حصنت نفسي وأهلي بيتي جميعًا بالحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم ودفعت عني وعنهم السوء بلا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم دبر لي أمري واصرف عني من يريد لي الأذى واجعلني منصورًا أينما وضعت قدمي، اللهم رد علي ضالتي وارزقني الستر وطيب الخاطر، وجنبي المحن.

اطلع على: اذكار رمضان اليومية مكتوبة

أجمل أذكار الصباح

تهون الأزمات والمشكلات على العبد حينما يسير في دروب الرحمن ويتخلى عن الذنوب التي تهلك النفس وتجعلها تشعر بالاضطراب وعدم القدرة على التحمل، وفي حقيقة الأمر يبتعد المسلم عن كل الشرور بتلاوته الأذكار والقرآن الكريم، ومن الجيد أن يعمد المسلم إلى تحصين نفسه بالأذكار التالية:

أعوذ بكلمات الله التامات التي لايجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض وبرأ، ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق يطرق إلا طارقا يطرق بخير يارحمن.

اللهم أبطل أثر عين اخترقت أجسادنا، اللهم اصرف عنا كل عين لامه، اللهم أخرج كل عين قويه دخلت فينا وغيرت من أخلاقنا، اللهم اطرد كل عين نظرت ولم تذكر الله، اللهم أخرج كل عين أمرضت وأهلكت.

اللهم احفظنا واحفظ ذريتنا، اللهم بارك لنا في أبنائنا وفي أموالنا، اللهم ارزقنا الصحة والستر واصرف عنا الحاسدين، اللهم أبعد عن حياتنا من يريد السوء لنا.

اطلع على: اذكار و7 ادعية قبل وبعد صلاة الظهر مكتوبة

فوائد الأدعية الصباحية

العودة إلى الله سبحانه وتعالى تغير حياة المسلم إلى الأفضل، وكلما تاب العبد إلى ربه تبدلت حياته، وهناك العديد من الفوائد التي تعود على المسلم حينما يتلو الأدعية والأذكار وهي كالتالي:

انشراح الصدر

  • يصبح القلب مهمومًا ومحملًا بالأحزان من الضغوطات التي يمر بها الفرد يوميًا، لكن ينشرح صدره حينما يتلو أذكار الصباح كل يوم.

نور الوجه

  • يشرق وجه المسلم الذي يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالذكر، ويكون هذا الشخص مقبولًا بين الناس إن خرج من منزله بعد تلاوة أذكار الصباح.

ابتعاد النقم

  • تخلو حياة المسلم من النقم حينما يتحصن بالتسبيح وذكر الله سبحانه وتعالى، ومن الجيد أن يجدد المسلم نيته بالخير في كل صباح.

ابتعاد الشيطان

  • يبتعد الشيطان عن العبد الذي يتقرب إليه بالذكر وتلاوة القرآن، فكلما كان المسلم قريبًا من الله وابتعد عن خطوات الشيطان طابت حياته وصارت أفضل.

اطلع على: نص دعاء يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد

تعتبر الاذكار الصباحية من أهم الأذكار التي يرددها المسلمون طوال اليوم، ومن الجيد أن يطبقها المسلم قبل شروق الشمس مباشرة أو بعد صلاة الفجر

ويفضل أن يكون في حالة خشوع ويرفع يديه متضرعًا إلى السماء، ومن جهة أخرى عليه أن يتلوها سرًا بمفرده والعبد الذي يهتم بهذه الأذكار يجد الراحة والطمأنينة وانشراح الصدر.

إغلاق