دعاء لأمي مكتوب وأفضل 10 أدعيه للأم مستجابة

دعاء لأمي مكتوب وأفضل 10 أدعيه للأم مستجابة

الدعاء هو الشيء الوحيد الذي يرسله المسلم إلى الله عز وجل في الأوقات التي يشعر فيها بالضيق والحزن. فالدعاء سلاح المؤمن لتفريج كل شدة وحزن، ولا شك أن الأمهات هي مصدر الحب الأول والأبدي في حياتنا، فالدعاء للأم يعتبر من أكثر الأدعية المستحب قولها خصوصاً مع اقتراب شهر رمضان الفضيل.

يُكثر الأبناء البارين من تنويع الأدعية لها، وفي الواقع الأم جنة الدنيا وباب لنعيم الآخرة ومن لم يغتنم جنة الدنيا ويرضيها لن يستطيع النيل من نعيم الآخرة، وبصفة عامة المسلم الذي يبر أمه يجد السعادة والراحة في حياتها وبعد أن يتوفاها الله، حيث تظل الدعوات تحاوط الابن مدى الحياة.

دعاء لأمي مكتوب

الأم هي الحياة ونبع الحنان الذي يعيش به الفرد، فهي السبب في كل توفيق يناله العبد، وتقوم الأم بدور عظيم منذ الولادة وحتى نهاية العمر، فهي المسؤول الأول عن رعاية الطفل، كما أنها تهتم بكل شؤونه واحتياجاته حينما يكبر ويدخل إلى مرحلة التعليم، ومن جهة أخرى لا تتوقف عن احتضانه مهما كبر ووصل إلى المراحل العليا من التعليم، ويمكن قول :

يارب اكتب لأمي السعادة وراحة البال واغنها من فضلك العظيم، اللهم وفقها لكل خير وكن معها وقت الشدة، اللهم اكتب لها السعادة وراحة البال وأبعد عنها كل ما يقلق راحتها.

اللهم يسر لأمي كل أمر شاق عليها، اللهم اكتب لها راحة القلب واصرف عنها سوء الأقدار، اللهم طمئن قلبي برؤية أمي معافاة من الأعراض، اللهم السعادة لقلب أمي.

يارب اجعل أمي راضية عني ووفقها لكل خير، اللهم اصرف عنها كل ما يقلق روحها، اللهم نجها من البلاء والشدة واجعل لها من كل ضيق مخرجا.

يارب اعفو عن أمي واصرف عنها كل ما يؤلم قلبها ونجها من الفتن، اللهم اكتب لها صلاح الحال واجعلها من المهتدين، اللهم طيب خاطرها وأعدها إلى طريق الحق وارزقها الراحة.

  1. [ref]https://www.islamweb.net/ar/fatwa/166825/[/ref]

دعاء لأمي

دعاء للأم بالصحة والعافية

يعتبر مرض الأم من أكثر الأمور التي تزعج الأبناء وبالأخص إن كانوا صغارا، لأنهم اعتادوا على رؤيتها تمتلك العافية التي تساعدها على رعايتهم، ويفضل أن يهتم الأبناء بها طوال فترة المرض حتى تُشفي شفاء تاما وتعود إلى الحياة وهي قادرة على فعل كل ما ترغب فيه، وفي الحقيقة لن يكون المنزل جميلا بدون الأم فهو مثل القبر في غيابها، ويفضل قول أدعيه للأم مستجابة يتضمن ما يلي:

اللهم ارزق أمي الغالية السلامة والعفو، اللهم عافها واعفو عنها واجعلها من المهتدين المتقين، اللهم اصرف عنها المرض، واشفها شفاء لا يغادر سقما، اللهم اكتب لها السعادة.

اللهم اشف أمي واكتب لها سعادة الدارين وقها السوء أينما شئت وكيفما شئت، اللهم يسر لها كل أمر عسير وقها شر تقلبات الزمن.

اللهم طمئن قلبي على أمي وارزقها طيب العيش وطمأنينة النفس، اللهم نجها من السقم واجعل العافية تسري في جسدها، اللهم اعفو عنها واهدها إلى صراطك المستقيم يا رحمن.

يارب كن مع أمي في مرضها وارزقها العفو والعافية، اللهم اكتب لها الشفاء ونجها من كل وجع يسيطر على جسدها، اللهم طيب خاطرها بكل خير.

دعاء لأمي

علامات رضا الأم

يمكن قول دعاء لأمي التي توفاها الله حتى يغفر الرحمن لها الذنوب ويكفر عنها الخطايا ويجعل مكانتها في عليين، وهناك العديد من العلامات التي تؤكد أن الأم راضية عن ولدها؛ وهي كالتالي:

انشراح الصدر ينشرح صدر المسلم ويصبح قلبه مطمئن حينما يبر أمه، بالإضافة إلى

ذلك يرزقه الله الصحة ويعوضه خيرا عن كل عمل يقدمه.

البركة تصبح حياة البار بوالديه مباركة، حيث يكثر في يديه كل قليل ويبارك الله له

في عمره ويفرج له الكرب، علاوة على ذلك يقبل دعائه.

القبول المسلم الذي يبر أمه ويكرمها في حياتها يجد نفسه مقبولا بين الناس

ويتسابق الجميع من أجل قضاء ما يحتاج له.

تحميل دعاء لأمي بصيغة pdf

يُمكنك الآن تحميل الدعاء كاملاً عبر النقر الأيقونة التالية:

موضوع التعبير 1 9

دعاء لحفظ الأم

الأم هي السعادة لكل طفل صغير، وفي الواقع لا يتحمل الأبناء البعد عنها مهما كبروا واعتمدوا على أنفسهم، فحينما ينفصل الوالدين ويستقل الأب بالأبناء، لا يتمكنون من العيش معه بهدوء لأنهم يحتاجون لحنان الأم، ويتعين على كل فرد لديه أم مازالت على قيد الحياة أن يتضرع لربه بأن يحفظها من السوء، علاوة على ذلك يمكنني قول دعاء لأمي يقيها من الهم ويحفظها من الشر؛ وهو كالتالي:

يارب احفظ أمي حفظا يليق بعظمتك ونجها من الهم والحزن وشر القدر، اللهم أبعد عنها كل حزن واهدها إلى سبيل الرشاد، اللهم اصرفها عن طريق الضلال والمضلين.

يارب كن مع أمي في شدتها واحفظها حفظا يليق بجلالك وعظيم سلطانك، اللهم مدها بالقوة التي اجعل حياتها أفضل، اللهم أدمها علينا ولا تحرمنا من وجودها بيننا.

أسألك اللهم أن تحفظ لي أمي وأن تقيها شر المرض، اللهم اجعل لها من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا وارزقها الصحة والعافية أينما تولت يا رحمن.

يارب احفظ أمي في كل خطوة تخطوها وكن معها في كل وقت وحين، اللهم اعفو عنها وقها شر القدر، اللهم كن معينا لها ولاتكن عليها واسترها سترا يليق بك.

اطلع على: دعاء تعزية للميت و10 أدعية تعزية لأهل المتوفي قصيرة

دعاء لأمي

دعاء للأم في قيام الليل

اكتمال السعادة دائما يكون بوجود الأم وهنيئا لكل فرد علم أن أمه تحت قدميها الجنة وعاش خادما لها عند الكبر، وفي الواقع تحتاج الأم لمن يقف بجوارها ويعوضها حينما يتقدم بها العمر ويهاجم المرض جسدها، ولن يستطيع العبد الوصول إلى درجات البر إلا إذا عاش معها وقت الشدة وكان رفيقا لها عند البلاء، ويمكن ترديد دعاء لأمي في قيام الليل، كالتالي:

  • يارب لي أم جميلة القلب طيبة المظهر والجوهر، اللهم كن لها خير صاحب ولا تحوجها لأحد اللهم مدها بالصحة التي تغنيها عن طلب العون من الناس، اللهم أرفق بحالها.
  • اللهم طمئن قلبي على أمي واجعلني أراها سالمة من الأذى، اللهم أرفق بحالها وارزقها السلامة من كل إثم، اللهم عافها في بدنها وجنبها كل من يريد لها السوء.
  • يارب أسعد قلب أمي كما أسعدتني دائما، اللهم عوضها أضعاف ما أعطتني من الخير، يارب كن لها نصيرا وارزقها الأمن والسلامة، اللهم طيب خاطرها أينما وضعت قدمها.
  • يارب اكتب السلامة لأمي في أمورها القادمة، ويسر لها كل عسير يقف أمام سعادتها، اللهم ارزقني رؤيتها هادئة البال مطمئنة النفس، وأبعد عنها البلاء أينما وطأت قدمها.

اطلع على: دعاء للاختبارات النهائية مكتوب قصير (اللهم لا سهل)

أدعية لأمي بالسعادة

يشعر الفرد بالسعادة وتشرق البهجة في قلبه حينما تكون الأم سعيدة، والمسلم البار بوالديه هو من يتفقد حاجتهما يوميا ولا تشغله الحياة عن التواصل معهما، بالإضافة إلى ذلك يقف بجوار كلاهما في أي ضائقة تنزل عليهما، ولن يجد المؤمن التوفيق في حياته إلا إذا رضي عنه الوالدين وبالأخص الأم، ويمكن التضرع لله بقول دعاء لأمي بالسعادة، وهو كالتالي:

  • يارب أسعد أمي واجعل الفرح والبهجة يملأن قلبها الحنون، يارب ارزقني رؤيتها خالية من الهموم بعيدة عن الأحزان، اللهم كن بجوارها وقت أفراحها وزدها بهجة يا رحمن.
  • يارب انشر السعادة في حياتي أمي الحنون الغالية، التي أفدتني بكل ما تملك، يارب رد لها صحتها فقد كانت معينا لي وقت الشدائد، اللهم سلمها من العجز والكسل.
  • يارب إنها أمي الغالية التي طالما كانت بجواري وقت فرحي وأحزاني، اللهم كن معها ما دامت على قيد الحياة واغفر لها بعد موتها، اللهم السعادة لقلب أمي والراحة لها.
  • يارب لي أم جميلة وحنونة وطيبة القلب، اللهم أصلح لها الحال واهدي قلبها للخير، وجنبها كل ذي شر، يارب أنعم عليها بالسعادة وراحة البال وأسعدها أينما تولت.

اطلع على: دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات مكتوب مجرب

فضائل بر الأم

يمكن قول دعاء مستجاب لأمي الغالية كل صباح حتى يديمها الله نعمة فوق رؤوسنا، وفي الحقيقة يتعين على كل مسلم يريد رضا الله معرفة فضائل بر الأم؛ وهي كالتالي:

علو الشأن يعلو شأن الفرد وتصبح سيرته جيدة بين الخلائق، ومن جهة أخرى يمده الله بالبركة

في الصحة والعمر، وينال رضا الرحمن، وينجيه الخالق من النيران يوم القيامة.

كثرة الرزق يفتح الله على المسلم بالرزق الوفير ويعطيه من حيث لا يحتسب

علاوة على ذلك تتضاعف الحسنات في صحيفته بفضل بره لأمه.

نيل التوفيق ينال المسلم الذي يبر أمه التوفيق علاوة على ذلك ينصلح حاله

ويجد كافة الأمور التي يسعى إليها ميسرة، بالإضافة إلى ذلك تبتعد عنه البلاء.

تكفير السيئات يكفر الله السيئات عن العبد الذي يبر والديه ويحسن إلى أمه

علاوة على ذلك يرضى عنه الرحمن ويجعل له من كل ضيقا مخرجا.

ادعية للأم الغالية الله يطول عمرها

يتمنى كل فرد أن تعيش أمه مدى الدهر ولا تموت أبدا، لأن الفقد من أصعب المواقف التي يعيشها الإنسان، وهذا الأمر يجعل العبد يشعر بالتعاسة لفترات طويلة، ويفضل كسب ود الأم وهي على قيد الحياة قبل أن يتوفاها الله ويجد الفرد أن الأوان قد فات ولم يعد هناك وقت لإصلاح أي أمر، ومن الجيد قول دعاء مستجاب لأمي بطول العمر وهو كالتالي:

يارب ارزق أمي بركة العمر الطويل وعوضها بالسرور عن كل لحظة ألم شعرت بها في الحياة، اللهم اجعل الأمن والأمان رفيقان لها.

يارب أنعم على أمي بالعمر المديد، اللهم قها شر المرض ولا تحوجها لمن لا يقدر قيمتها، اللهم ارزقني برها واجعلها راضية عني يا الله.

يارب أكرم أمي من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة وارزقها العمر الطويل، اللهم قها شر الحرمان وأغدق عليها من الخير والنعيم ما يجعلها مطمئنة.

يارب قدر لأمي الخير أينما تولت، وجنبها الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اغنها من فضلك وواسع كرمك وأنعم عليها بالعمر الطويل.

اطلع على: دعاء الرزق المستجاب بالمال الحلال او العمل مكتوب

دعاء للأم المتوفية مكتوب

وفاة الأم و رحيلها عن الدنيا من أكبر المصائب التي تلحق بالإنسان، يتعين على كل موحد فقد والدته الصبر على هذا البلاء، والتضرع لله دائما وأبدا بأن يجمعه الله بها في الجنة، ويجب على المسلم اغتنام شبابه في خدمة والديه، ويفضل التقرب لهما ونيل رضاهم، علاوة على التواصل بكثرة معهم عند الغياب وخاصة الأم لأن قلبها يشعر بالحزن عند ابتعاد أحد الأبناء عنها، ويمكن قول أدعيه للأم المتوفية يتضمن الآتي:

اللهم ارحم أمي المتوفية واغفر لها ذنبها واجعلها من ورثة جنات النعيم اللهم طهرها من الذنوب والمعاصي وأدخلها الجنة بدون حساب.

اللهم اغفر للغالية أمي وأدخلها الفردوس الأعلى من الجنة، اللهم قها عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم ارحم ضعفها وأرها مقعدها من الجنة.

اللهم أنزل على فقيدة قلبي الرحمة والمغفرة، واجعل الجنة دارا لها وارزقها شربة هنيئة من يد المصطفى صلى الله عليه وسلم.

أسألك يا خالق الكون أن تنزل الرحمات على أمي، اللهم كن لها أنيسا في قبرها واجعل مستقرها الجنة، اللهم اصرف عنها النار وعذابها.

كيفية الإحسان إلى الوالدين

يفضل قول دعاء لأمي الحنون كي يرفع الله شأنها، وبصفة عامة يتعين على كل مسلم الإحسان إلى والديه ويكون ذلك بالطريقة التالية:

البر باللسان يتعين على الفرد التعامل مع الوالدين بالحسنى، علاوة على ذلك يفضل التعامل معهم بأسلوب جيد

والابتعاد عن السب وقول الكلام الطيب اللين.

البر بالجوارح يفضل أن يكون الابن مصاحبا للوالدين وأن ينفق عليهم وأن يقوم على شؤونهم

ويتعين على الولد أن يتهيأ دائما لقضاء أي أمر تطلبه الأم.

شكر الوالدين يجب على الابن شكر الوالدين وهما على قيد الحياة، والدعاء لهما

بعد الممات ومن جهة أخرى عليه أن يغفر الخالق جل في علاه.

يمكن ترديد أفضل دعاء لأمي مكتوب كل يوم مع طلوع الفجر، وفي الحقيقة الأم شيء جميل يملأ الحياة اطمئنان وراحة ولن يشعر الفرد بالسعادة إلا إذا نال رضاها.

وهنيئا لمن كانت أمه راضية عنه في حياتها، فسوف ينال السرور والخير بعد وفاتها، ويفضل أن يهتم جميع الأبناء بالوالدين وخاصة حينما يكبران ويحتاجان إلى العون منهم، فهما باب الدخول إلى الجنة.

إغلاق