دعاء ساعة استجابة قبل المغرب في رمضان لغفران الذنوب

دعاء ساعة استجابة قبل المغرب في رمضان لغفران الذنوب

المؤمن التقي هو من يجعل طاعة الله هدفه الأول في الحياة، ومن جهة أخرى يبتعد عن المعاصي والأمور التي تحبط الحسنات التي يفعلها، ومن الجيد أن يقبل المسلم على الطاعات بقلب خالي من الكبر والغرور، حتى يُقبل عمله بالإضافة إلى ذلك عليه أن يبتعد عن الرياء ويجعل عمله خالصا لوجهه الكريم، ويعتبر الدعاء بعد صلاة المغرب أفضل ما يفعله المسلم وهو كالتالي:

قد كان النبي صلى الله عليه وسلم يردد هذه الأدعية في كل وقت ودبر كل صلاة:

“اللَّهُمَّ قَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي، وَبَارِكْ لِي فِيهِ، وَاخْلُفْ عَلَى كُلِّ غَائِبَةٍ لِي بِخَيْرٍ”.

“اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ”.

“اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكْرِكَ، وشُكْرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ”.

” رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَومَ تَبْعَثُ، أَوْ تَجْمَعُ، عِبَادَكَ”.

” اللَّهمَّ اغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أسرَرتُ وما أعلنتُ، وما أسرَفتُ وما أنتَ أعلمُ بِهِ منِّي، أنتَ المقدِّمُ وأنتَ المؤخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنتَ”.

” لا إلَه إلَّا اللَّهُ وحدَه لا شريكَ لَه لَه الملكُ ولَه الحمدُ وَهوَ علَى كلِّ شيءٍ قديرٌ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ولا نعبدُ إلَّا إيَّاهُ لَه النِّعمةُ ولَه الفضلُ ولَه الثَّناءُ الحسَنُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ مخلصينَ لَه الدِّينَ ولَو كرِه الكافرونَ”.

دعاء ساعة استجابة قبل المغرب

أفضل دعاء قبل المغرب للصائم في رمضان

ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه بعد كل صلاة، يسبح الله ثلاثة وثلاثين مرة، وحمد الله ثلاثا وثلاثين مرة، ويكبر الله ثلاثة وثلاثين مرة ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وأخبر أنه من قالها دبر كل صلاة فقد غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.

ومن بين أفضل دعاء المغرب التالي:

اللهم إني أدعوك في هذه الساعة المباركة، بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحد من عبادك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تغفر لي ذنبي، وتوسع لي في رزقي، وتهدي لي أولادي، وترحم والدي، وتكشف عني الهم والغم، وتعني على مشقة الحياة.

اللهم اهدني فيمن هديت، وتولني فيمن تولت إنك تعلى ولا يعلى عليك.

اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم اكشف ما بي من ضر، فأنت الرحمن الرحيم، لا إله إلا انت وحدك لا شريك لك.

اللّهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق رزقك من غيرك، وأستعطف شرار خلقك، وأبُتلَى بحمد مَن أعطاني، وأُفتن بذمّ من منعني، وأنت مِن وراء ذلك كله ولىُّ الإجابة و المنع.

اللهم ارزقني علما نافعاً.

اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبك عن من سواك.

دعاء ساعة استجابة قبل المغرب

تحميل الدعاء بصيغة pdf

يُمكنك الآن تحميل الدعاء كاملاً عبر النقر على الأيقونة التالية:

موضوع التعبير 1 9

اطلع على: دعاء الوظيفة الجديدة 

دعاء ساعة استجابة قبل المغرب

دعاء قبل المغرب يوم الجمعة في رمضان

يُعد يوم الجمعة من أحب الأيام لقلوب المسلمين، ففيه يصلون، ويتقربون لله، وقد أخبرنا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، أنه يوجد ساعة استجابة الدعاء بين صلاة العصر حتى المغرب، لذلك يسعى المؤمن لتخصيص هذا الوقت للدعاء والذكر.

ويُمكن ترديد دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة التالي:

  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة الفقر، وفتنة الغنى، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر، وفتنة الدنيا.
  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، ونقني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، واغسلني من الخطايا بالماء والثلج والبرد.
  • اللهم اكتب لنا في هذا اليوم المبارك فرحة بوسع السماوات والأرض، واجعلها جمعة سرور لا حزن، واغفر لنا ذنوبنا، وفرج عنا كروبنا، واجلي عنا همومنا، واغفر لموتانا وموتى المسلمين أجمعين يارب العالمين.
  • اللهم اخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم اخرجني من الضيق لأوسع طريق.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وإنك تجعل الحزن إذا شئت سهلا.
  • اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي، ولا تحوجني لأحد غيرك واغنني بك يا رب.

اطلع على: دعاء تسهيل الامتحان الصعب للأبناء

أجمل ما قيل في دعاء قبل المغرب

يتقرب المسلم من ربه من خلال العبادات المختلفة منها الصلاة، الصوم، الزكاة، عمل الصالح من الأعمال، كثرة النوافل، والدعاء وهو من أكثر الأعمال حباً عند الله حيث يستشعر أن عبده يسأله ويتذلل إليه ويكلمه دون حاجز.

ومن مرحبا اجمل ما يمكن ذكره في دعاء في ساعة استجابة التالي:

اللّهم يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء، وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل، وتخرج الحيّ من الميّت وتخرج الميّت من الحيّ، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سواك.

إلهي أدعوك دعاء مَن اشتدّت فاقته وضعفت قوّته وقلّت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه مِن الذنوب إلا أنت، يا رب اكشف ما بي مِن ضرّ، إنك أرحم الراحمين.

لا إله إلا أنتَ سبحانك إنّي كنت من الظالمين، سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه ومداد كلماته.

اللهم يا من ترزق النملة في باطن الأرض، والسمكة في أعماق البحر، اللهم ارزقني الصحة، والعفة والعافية بر الوالدين وبر الأبناء يا رحمن يا منان.

اللهم إنا نستعيذك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يكفر بك اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك، إن عذاب الجد بالكفار ملحق.

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي

أفضل أوقات استجابة الدعاء

بالإضافة إلى دعاء ساعة استجابة قبل المغرب، بلغنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الدعاء مستجاب في أوقات عديدة، ويكفي أن يدعو المسلم بيقين في الاستجابة ولا يقنط من الدعاء ويصبر حتى يستجيب له الله أفضل استجابة.

ومن بين أوقات استجابة الدعاء التالي:

  • الدعاء بين الآذان والإقامة، قال عليه الصلاة والسلام: الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة.
  • دعوة جوف وآخر الليل، الثلث الأخير من الليل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ حتى ينفجر الفجر.
  • دعوة الصائم حتى يفطر.
  • دعوة المظلوم.
  • حين يجلس الإمام يوم الجمعة على المنبر للخطبة إلى أن تقضي الصلاة.
  • السجود، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء.
  • آخر كل صلاة قبل السلام.
  • دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة.
  • الدعاء ليلة القدر.
  • دعاء يوم عرفة.

اطلع على: نص دعاء الشفاء من المرض النفسي 

يبحث المؤمن الحق عن دعاء ساعة استجابة قبل المغرب، للجلوس بين يدي الله والتقرب إليه من خلال الدعاء بكل ما تختلج عليه نفسه من أمور الدنيا والآخرة وكله ثقة في حسن تدبير الله واستجابة الدعاء بأحسن صورة.

إغلاق